جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
  • تعداد رکورد ها : 84
نویسنده:
أ. سامي غابري
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يتنزل التفكير في العنف ضمن إطار الفلسفة السياسية وما تثيره من أسئلة وإحراجات بخصوص الممارسة.في هذا الإطار تتأكد وجاهة استكشاف معنى العنف عند حنة ارندت والأدوار الحاسمة التي لعبها في تاريخ إنسانية. لم تكن حنة أرندت معنية بضبط مفهوم مجرد أو بناء نظرية متماسكة حول العنف، كان يهمها أكثر التركيز على نماذج محددة تجسد واقعية الممارسة العنيفة وتاريخيتها كما هو الأمر مع التجربة النازية والتجربة الستالينية. من وجهة نظر حنة أرندت يعتبر العنف معضلة، وذلك لن" تاريخ إدانة العنف لم يمنع حصوله على مدى التاريخ، فمن المفارقة أن لا أحد يدعم العنف ومع ذلك يسود العنفُ. إن التركيز على بعض النماذج العنيفة يعبر لدى حنة ارندت عن هو ماركسي يقطع مساره من الواقع إلى الفكر لا من الفكر إلى الواقع. ومن جهة ثانية يستجيب تفكير حنة ارندت في مسألة العنف إلى دفع مظلومية اليهود الذين اضطهدتهم أنظمة عنيفة. من الوجيه إذن معرفة آليات اشتغال العنف في الأنظمة الكليانية، أي الأنظمة التي تجعل من العنف ايديولوجيا.إن أخطر أنواع العنف هو العنف السياسي الذي تمارسه الأنظمة المستبدة وذلك لتعدد ضحاياه ثم للتبرير الايديولوجي الذي يصاحبه، إنه ضرب من الإرهاب تمارسه الدولة بكل وعي. تكمن أهمية التفكير في العنف في معرفة حقيقته المركبة وتجاوز الأحكام المتسرعة حوله وعدم الاكتفاء بإدانته. هذه الأهداف تهيئ أرضية صلبة لتجاوز العنف أو الحد منه قدر الإمكان ،ومن ثمة بناء قيم السلم والتعايش والحوار... هذا هو واحد من أهم الرهانات العملية للفلسفة السياسية.
صفحات :
از صفحه 83 تا 96
نویسنده:
فاطمة الزهراء فقير
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن العقل وعلى مر الزمن وبالمعنى العريض الذي يبين شفافية خطابه إنما يعبر عن فكرة التقدم في انكشاف المجهول القائم أساسا على تحرير الإنسان من الخوف من العالم ، وهذا ما راهنت عليه الحركة التنويرية منذ بزوغ معالمها الأولية في القرن الثامن عشر وصولا إلى الوضعية المنطقية ، فقد إتخدت من العقل المصب والغاية الذي يؤول إليه كل شيء ، من خلال إضفاء طابع من الدقة والوضوح على العالم فقد سعى إلى تأصيل شرعية مختلف المفاهيم كالحرية ، والسلطة ، والإبداع ، والعدالة وغيرها من الأحكام التي تولد في الذات أحكاما حول الطبيعة وظواهرها وقوانينها، وهو ما حاول هيجل تأكيده حين كرس معطياته المعرفية في إعطاء طابع شمولي أو كلياتي للعقل المطلق أو كما سماه بالروح التي تحكم العالم فحسبه إن المطلق يتجلى في الإنسان وذلك لأن المطلق لا يضع نفسه في حالته وإنما يبدأ من مستويات أولية في صيرورة تطوره بحيث يبلغ تحققه الكامل والنهائي ، والذي يتحقق فيه وحدة الذات والموضوع وهذا ما عبر عنه بشكل جلي في كتابه " فينومينولوجيا الروح " بقوله : " إن الروح لا يكون حاقا كروح مطلق إلا من حيث يكون لنفسه على حقيقته أيضا كما يكون في ايقانه في نفسه أو من حيث أن الأطراف التي يفصم فيها كوعي تكون لبعضها البعضفي شكل روح والتشكل الذي يتخذه الروح بما هو موضوع إنما يظل مفعما بايقان الروح كما بالجوهر واتخاد الروح بذاته إنما يكون للوعي المحض الذي يتفكك الوعي بداخله
صفحات :
از صفحه 75 تا 82
نویسنده:
محمد بومدين
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
اهتم الباحثون الجزائريون بالفلسفة الغربية مع الحملات العلمية إلى الجامعات الأوربية خاصة الجامعات الفرنسية وبعضهم توجه إلى أمريكا مع مطلع سبعينيات القرن الماضي. والتي خلالها تعرّفوا على مكونات الفلسفة الغربية باختلاف مدارسها وتوجهاتها. علما أن قبل هذه الفترة كل ما كنا نعرفه عنها يأتينا عبر قراءات مشرقية خاصة المصرية منها، أما ما تعلق بالفلسفة اليونانية فكانت عبر القراءات التراثية لفلاسفة الإسلام.، ومن بين هؤلاء نجد الباحث والمفكر دكتور مونيس بخضرة بجامعة تلمسان، الذي خصص لهيجل حيزا زمانيا طويلا بالدراسة والشرح، أثمر عددة دراسات ومؤلفات عن فلسفته.
صفحات :
از صفحه 63 تا 74
نویسنده:
زهية عتوتی
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لا نعتقد أن دارس الفلسفة والمشتغل باشكالياتها المؤسسة لجوهر الخطاب الفلسفي بإمكانه تعقب صيرورة هذا الحس النقدي الأصيل دونما عودة ملزمة فرضتها تيارات ومدارس كبرى كان لمفكريها منعطفا حاسما في تاريخ الفكر والمعرفة،فلا يمكننا إثارة السؤال الفلسفي دونما عودة إلى هذا التراث إما تأملا أو تجاوزا .في هذا السياق لم تكن الفلسفة المعاصرة منقطعة عن التراث الفلسفي السابق بدءا من التأصيل الإغريقي للحظة الفلسفية ،بالمقابل هناك عودة للفلسفة الحديثة وتجديد القراءة لتياراتها والانفتاح على مجالات البحث المثارة. من أهم هذه التيارات الفكرية ما يسمى "بالهيجلية الجديدة"التي تدين في منطلقها الأول إلى هيجل باعتباره الفيلسوف الذي استطاع أن يفرض حضوره القوي في الفكر الغربي عبر تعدد مجالات البحث وتنوعه "يدين التناول التاريخي للفن والدين والأدب بصورة لا تقل عما تدين بها الفلسفة بالكثير لهيجل ،وربما لم يكن لمفكر أخر منذ كانت باستثناء نيتشه تأثير يمكن أن يقارن بتأثير هيجل"1 .أما في الفكر العربي فحسن حنفي يعتبر أن فلسفة هيجل من أوع ما شهدته الإنسانية في تاريخها من مذاهب فكرية ،إن لم تكن أروعها على الإطلاق ،فهيجل هو الذي يقسم الفلسفة الأوربية إلى حديثة ومعاصرة وهو الذي يقسم العالم الى معسكرين رأسمالي واشتراكي ،إنه انقسام عبرت عنه تيارات الهيجلية الجديدة التى انطلقت من مرجعية هيجلية لتشكل حسب رينيه سرو عودة إلى هيجل بعد أفول طويل وتحتل الصدارة من خلال اقترانها بتيارات شديدة التعارض أحيانا.
صفحات :
از صفحه 55 تا 62
نویسنده:
محمد أمين بن جيلالي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
هيغل في العلاقات الدولية؛ منظور جدلي للظواهر الدولية. هو نظرية سياسية للحقل، افترضت أن النشاط الدولي لا بد أن يخضع للنظرية المعيارية، لكن في نفس الوقت، لا ينفي النظرية الوضعية. بأكثر دقة، السير نحو توليف وتركيب يطرح البديل الابستيمولوجي والمنهجي في دراسة السلم والحرب، وذلك من منطلق واحد هو توليد الاعتراف من رحم الصراع، والعكس بالعكس، في ديمومة للارتقاء نحو رؤية شاملة للعلاقات الدولية في العالم المعاصر. الكلمات المفتاحية: هيغل، النظرية السياسية، العلاقات الدولية، الجدل، التركيب، الصراع، الاعتراف.
صفحات :
از صفحه 35 تا 54
نویسنده:
د. بخضرة مونيس
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يتفق الباحثون في شؤون نظريات المعرفة باختلاف مجالاتها، أن موضوع الحرية واشكالياته العميقة، هو أحد أبرز المواضيع، الذي أخذ حيزا واسعا من البحث والتأمل في تاريخ الفكر البشري منذ عهود ضاربة في القدم، وبالتحديد مع تشكّل الحضارات الإنسانية الأولى، خاصة منها الحضارة الفرعونية العتيقة التي كرّست لمفهوم الحرية أبعادا جديدة عبر الفن و التعليم و النظام، بهدف بناء مجتمع يتوافق مع قيم العدالة الإنسانية. ولكن مع ظهور البحث المنظم والممنهج في المرحلة اليونانية، صارت إشكالية الحرية هاجس الفلاسفة والأدباء مع سقراط وأفلاطون وأرسطو وسوفوكليس، الذين رفعوها إلى مستوى التنظير تحت إشكالية عامة وهي: كيف يمكن للحرية أن تكون متاحة للجميع؟. رغم أنهم كانوا يدركون مدى صعوبة حلحلتها في ظل وجود المؤسسات والهواء الداخلية والأعراف الاجتماعية والعوائق الطبيعية، و بالتالي اختلفت تنظيراتهم باختلاف مرجعياتهم الثقافية والفكرية. وللأجابة عن هذه التفسيرات، وقفنا في دراستنا هذه على مواقف الفيلسوف هيجل من مسألة الحرية، والعلاقات البينية الظاهرة بين السيد والعبد كنموذج للعلاقات البشريه
صفحات :
از صفحه 17 تا 34
نویسنده:
د. بخضرة مونيس
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يتفق الفلاسفة والنقاد على أن للفلسفة الهيجلية أهمية بالغة على تطور الفلسفة الغربية المعاصرة، إذ تكمن أهميتها في تشكيل العصور الثقافية في أوربيا، كما أنها استطاعت أن تخرج الأنوار من دائرة النزعة النقدانية الكانطية إلى دائرة منفتحة ومتحرر لتهتم بمواضيع حياتية أخرى على غرار الفن والدين وغيرها. وتأثير هيجل لم ينحصر عند هذا الحد، بل تعداه لثقافات وقارات أخرى ومنها العالم العربي،حيث عرفت الفلسفة الهيجلية انتشارا كبيرا فيه في المشرق والمغرب، ومنها الجزائر. حيث أبدى بعض الباحثين اهتمامهم منذ وقت مبكر بشرحه وتفكيك أفكاره، ومن هذا الباب، خصصنا هذا العدد للدراسات الهيجلية.
صفحات :
از صفحه 11 تا 16
نویسنده:
د. مصطفى غوزي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تعتبر فلسفة الدّين منذ أواخر القرن الثامن عشر حقلا فلسفيا منفصلا له حدوده ومناهجه، وموضوعاته وذلك تزامنا مع صدور مؤلف كانط "الدين في حدود مجرد العقل" ، مؤلف عدّ عند المهتمين بالدراسات الدينية وما تعلق بالظاهرة الدينية بصفة عامة منطلقا لكل بحث ،أو مقاربة ترمي إلى فهم هذه الظاهرة الفهم الملبي لتطلعات الإنسان في الاستزادة المعرفية أو الاستمداد المعرفي من جهة، ومن جهة أخرى المساهمة الفكرية للفلاسفة في قضية من أهم القضايا الإنسانية والتي كانت لعهود وقف يمنع الدنو منه وحتى وان حدث اقتراب بشكل من الأشكال أشير إليه بالبنان و صُدّ بأغلظ الألفاظ .غير أن هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن "كانط" هو أول من طرح سؤال الدين بل سبقه في ذلك فلاسفة ،كانت لهم تصورات و تحليلات فلسفية لبعض الموضوعات الدينية ، غير أن "كانط" يعود له الفضل في أنه قام بتصور الموضوع الديني التصور العام المؤسس على قدرات الإنسان الخاصة دون طلب العون من أية جهة كانت حتى وان كانت هذه الجهة فوق طبيعية ،فأدخل الدين برمته دائرة العقل و صار متحيزا بحكم الإحاطة العقلية ونحن في بداية الطريق- نستهل هذه الحركة البحثية بتقديم تعريفات مُجلية لهذا المصطلح.
صفحات :
از صفحه 185 تا 195
نویسنده:
نور الدين علوش
نوع منبع :
مقاله , ترجمه اثر
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يعتبر كتابا نغري وهاردت "الإمبراطورية "و"الجموع "من الكتب التي تعالج قضايا ملموسة وحقيقية. فكتاب الإمبراطورية يعتبرانه:"علبة زاخرة بأدوات مفاهيمية للتنظير والفعل في نفس الوقت، في وضد الإمبراطورية" .في نفس السياق نجد كتابهما "الجموع" كتاب فلسفي وعملي في نفس الوقت : فالأمر لا يتعلق برنامج للفعل, بل بإعادة التفكير في قضايا: مثل السلطة والجموع والديمقراطية والمقاومة لبناء أسس مفهومية لمشروع جديد الديمقراطية.
صفحات :
از صفحه 185 تا 195
نویسنده:
أ. عبد القادر بلقناديل
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
أ. بلقناديل عبد القادر/ جامعة تلمسان منذ الأصول الإغريقية للفلسفة، كان الإهتمام باللّغة موضوعا مركزيا، أين أثيرت الكثير من "المشكلات" التي ما يزال بعضها قائما إلى يومنا هذا. يومها ظهرت عبارة "فلسفة اللّغة" وقد كانت تشير إلى كل فعل تأملي في القضايا العامّة التي تطرحها اللّغة الإنسانية من حيث هي موضوع بحث نظري. بل هناك من ذهب إلى القول بأن الموضوع يشمل كافّة الأنظمة الإتصالية التي يستعملها الإنسان من حيث هو كائن ثقافي.
صفحات :
از صفحه 167 تا 174
  • تعداد رکورد ها : 84