جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
  • تعداد رکورد ها : 84
نویسنده:
مصباح هشام
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تشير كل الدلائل والإرهاصات إلى أن هذا القرن هو قرن من يمتلك المعرفة، ومن يستطيع تطويرها لمسايرة التطور والنهضة الحديثة، فلم يعد اكتشاف الذهب أو النفط أو غزو الأراضي واستعمار الشعوب، الموصل إلى القوة الاقتصادية ، أو الهيمنة الثقافية ، بل توصلنا إليها القدرة على كتابة البرامج المعلوماتية وفك رموز الجينات أي امتلاك المعرفة في كل الفروع والتخصصات، عن طريق ما يعيشه العالم اليوم من ثورة بيولوجية هائلة حيث قيل عنها بأن ما تم إنجازه في الخمسين عاما الماضية يفوق أضعاف الإنجازات البشرية منذ خليقة الإنسان فالتطورات التي مست علم الوراثة كانت عملاقة حيث ساعدت الاكتشافات العلمية في سائر العلوم على سبر أغوار الخلية والكشف عن مكنوناتها وأسرارها، والتعرف على الجينات أو كما يطلق عليها اسم "الذهب الأخضر " في القرن العشرين، حيث مكنت هذه الأخيرة من توفير آليات التحكم والتغيير وإحداث الفعالية العلاجية، والهدف الوحيد طبعا هو تحقيق ذالك الحلم الذي قض مضاجع العلماء وأرق نفوسهم ألا وهو التعرف على الحياة وأسرارها والتحكم فيها وبالتالي السيطرة على الطبيعة وتغييرها، فكل هذا ناتج عن الثورة العلمية والتقنية وخاصة الثورة البيولوجية وتطبيقاتها التي فاقت الخيال ومست كل المجالات من الطب إلى التغذية والزراعة وتربية الحيوانات وصولا إلى الإنسان والتحكم في آليات سيره
صفحات :
از صفحه 114 تا 132
نویسنده:
بن مختاري هشام . سيفي حياة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
من الإشكالات التي تواجه الدارسين والباحثين في المجال الفلسفي إشكالية ضبط المصطلح الفلسفي ، وهي إشكالية ظلت ثابتة وملازمة للفكر العربي المعاصر عموماً، والدرس الفلسفي خصوصاً، ومما يعوّص هذه الإشكالية أسباب داخليةذاتية مرتبطة باللغة ، وأخرى خارجية مرتبطة بانفتاح الدرس الفلسفي العربي على نظيره الغربي، مما أدى إلى استيراده لإشكالات أخرى مرتبطة بالترجمة والتفاعل بين الثقافات.قبل الخوض في هذه الإشكالات المتعلقة بالمصطلح الفلسفي سنتطرق لمسالة المصطلح بصفة عامة .و مايحتله من مكانة في المنظومة المعرفية و ماهو واقعه في ظل العولمة و تيار التجديد . لا شك أن لكل علم من العلوم مجموعة من الركائز التي يستند إليها و يقوم عليها سواء على مستوى المفهوم و المضمون،أو على مستوى المنهج و المصطلح. وتكتسي المصطلحات أهمية كبرى في العلوم و المعارف المختلفة، و الحاجة إليها ملحة في تحديد المعاني و المدلولات و التعريف بهما. و لهذا، فقد ُصنفت المصطلحات على أنها مبادئ العلوم و مفاتيحهو أصوله التي لا غنى للمشتغل بالمعرفة عن الإحاطة بها.
صفحات :
از صفحه 102 تا 113
نویسنده:
بوحسي عبد الهادي . مزري مالك
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
الملخص : نقدم هذا البحث من خلال رؤية المفكر العربي حسن حنفي وبعض تصورات كل من محمد أركون ومحمد عابد الجابري : حول القيم الأخلاقية والحضارية للتراث العربي الإسلامي وإبراز الجانب النقدي له باعتباره يمثل المشترك بينهم ، كذلك عملية وصف وتحليل لمعنى الحوار بين العالم الغربي والعالم اإسلامي والتأثير الثقافي لقيم الحداثة الغربية ، وطبيعة هذا الحوار من خلال تاريخه وراهنيته في الحاضر ، وهل هو صراع أم تقارب ؟ ماهي العاقة بين الأنا العربي والأخر الغربي ، ومقاربة لحسن حنفي حول مشروعه المتعلق بنقد الذات العربية وقراءة الاخر من خلالها وإعادة بناء الهوية العربية التي تعيش الغربة والإغتراب ، في الأخير قدمنا جملة من النتائج المتوصل إليها . ABSTRACT: We present this research through the vision of the arabic thiker hassan Hanafi and some of the perception of eac Mohamed arakon mohamed abed al- jabri about values moral and civilization tradition Islamic Arabic and highlighting the monetary aspect of it as a common denominator also analysis process of dialogue between Islamic east and Christian west – historical current revisionism of the present and future، and its relation to the cultural impact of modern western values Is it a convergence dialogue ؟ or a collision conflict ؟ and what is the relationship between subject Arabic and the other western ؟ an approuch to hassan hanafi on criticisms of the subject Arabic and other readers through our traditional to rebuild that to west and alienation in conclusion we presented some of the findings
صفحات :
از صفحه 87 تا 101
نویسنده:
مهيدي خالد
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
مما لا شك فيه أن التجربة الجمالية في التراث الغربي وما تؤدّي إليه من أثر فنّي ، تحمل في طياتها الكثير من التوصيفات لأنها باختصار تعبر عن الشعور بتسامي العقل الغربي وما يصبو اليه من تحرّر و افلات من حتمية الطبيعة المادية و تفتق لملكة خياله الابداعي ومن زاوية اخرى يعبر عن انفعال الوجدان أمام فكرة الانسجام مع مكونات التاريخ الأوروبي المليء بالطفرات السوسيولوجية التي يعمل بها الفنان الغربي كقاعدة صلبة و متينة لينشئ منها أشياء جديدة و كذا يحبك من معطياتها تشكيلات فنية تعبر عن خصوصيته، فالفنان ههنا الذي تحرر في وقت سابق ولا يزال يشعرنا بجذوة هذا ألتحرر ، لا شيء عنده غير الفن كمنفذ للهروب من صدمة الواقع المرير ، وعندما كان الفن المجال الأرحب الذي مكّن من ترجمة ذلك ألتحرر كان الفنان الغربي تواقا للتعبير عن هذه النزعة لجسّد تطلعاته خلالها ، فالتجربة الفنية التي عرفها الغرب كمحاكاة للطبيعة في مظهرها ألطاغي قد تجاوزها بعد أن استسلم لمتغير الحياة بقيادة الإبداع والقدرة على تغيير توجّهات التاريخ وارتقى من رسم الحيوانات على جدران الكهوف إلى التحكم بموجات الأثير وتحميله لصور و كلمات في اشكال خطابية تعبر بحق عن فسيفساء فنية ، اذن التجربة الذوقية التي قادت الفن في الفضاء الغربي إلى ذلك آنذاك لا تقوم بتوصيفها تجربة ذاتية محضة، لأنها فتحت مجالات عدّة مكّنت من توسيع آفاق الفن الفكرية والثقافية والحضارية .
صفحات :
از صفحه 68 تا 86
نویسنده:
كرمين فتيحة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يهدف نيتشه من خلال تطبيقه القراءة التحليلية النقدية على الفن تحديد معناه الجوهري وتوضيح كيفية بلوغه الحقيقة الجمالية،فقد أظهر تأثره الواضح بثقافة الفن اليوناني الذي يشتمل على الارتباط الوثيق بين الأسطورة الديونيزيوسية والأسطورة الأبولونية ،وما يحدثه من ممارسة جمالية تبلغ ذروة الفرح والسعادة المطلقة ولغة التجسد في الواقع،مبينا امكانية الفن في تغيير التصور التشاؤمي المشحون بالقلق الناجم عن فكرة التوتر والعبث والتشيؤ التي أحكمت قبضتها على العالم إلى أفكار تفاؤلية وايجابية تعقد رابطة قوية مع الحياة
صفحات :
از صفحه 56 تا 67
نویسنده:
زروقي كمال
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لا شك أنَّ الكثير من الشعوب عرفت الحكمة و التفكير قبل اليونان، لكن الحكمة التي ميزت اليونان كانت فريدة في نوعها لأنها قامت على العقل و المنطق بعيدا عن الأساطير و الخرافة هذا ما جعل البعض يعتبرها بمثابة المعجزة التي ليس لها مثيل، و بهذا ظلت خالدة في التاريخ و امتدت إلى يومنا هذا، فكانت فلسفتهم بمثابة المرجعية التي لابد من العودة إليها و منه كانت العودة إلى فلسفة هيراقليطس من أجل إنصافه و إعادة الاعتبار لفلسفته.
صفحات :
از صفحه 29 تا 39
نویسنده:
عبدزيد الوائلي عامر
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ملخص: التوصيف اللغوي للجدل يكتنز معنى الجهد المضني مع الآخر بقصد تغيير مسار تفكيره لما يتوائم مع المجادِل ؛ الجدل بمثابة المنازعة والمغالبة ، القائمة على بناء محكم من الحجج من أجل تغيير فكر الخصم ؛ لهذا قيل هو بمثابة : " الجِدَال، فكأنّ المتجادلين يفتل كلّ واحد الآخر عن رأيه". اما اصطلاحاً، فقد جاء الجدل لدى ارسطو بالمعنى الأوّل ( صناعة ) في رسم كتاب الخطابة وقد عرف الصناعة في كتابه الأخلاق أنها تعني: (ملكة الإبداع ، وفعل انشاء الأثر (....) ، والمعنى الثاني ( طريقة ) ، في كتابة الطوبيقا) . أمَّا الجانب الآخر من تعريف الجدل - من الناحية المنطقيّة - فإننا نتلمسه في مقاربته لمفهوم القياس ، فالقياس له ثلاثة أنماط: قياس برهانيّ: متكون من مقدمات صادقة ، وقياس جدليّ: متكون من مقدمات مشهورة ، والسفسطائيّة: وهي تبدو مشهورة وصادقة وهي ليست كذلك . أمَّا ابن سينا فكان يجد أنَّ المنطق عامّة يعصمنا من الخطأ في إدراك المعاني ويعطينا تصوراً صحيحاً ، بما يقدِم لنا من قواعد الحد الحقيقيّ . أمّا التصور المعاصر فقد حدث تحول ومردُّ هذا التحول يعود إلى تطور وسائل الإعلام وانتعاش الديمقراطيَّة ، إلى جانب ظهور مظاهر : (الخلاف، والتطرف ، و الإرهاب )؛ لأنَّ الحجاج سبيل المنطق والاختلاف والتسامح والحوار البنّاء والجدل ؛ أصبح الجدل أو الحجاج الفلسفي يحاول التوفيق بين جانب شعريّ – بلاغيّ ،وجانب منطقيّ - رياضيّ صادم ، وهي محاولة ؛لعدم السقوط في اعتباطيّة الشعريَّة أو حسابيّة الرياضيّات ، وهي أشبه بمناظرة يقوم من خلالها الفيلسوف بالدفاع عن دعواه أمام المحكمة التي ينصِبها القارئ لمحاكمة الفلسفات والمذاهب .
صفحات :
از صفحه 10 تا 28
نویسنده:
نور الدين بلعز
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن المتتبع للفلسفة في القرن الرابع هجري وبالتحديد العصر العباسي الثاني يجد نفسه أمام عالم من العلماء الأجلاء وهو أبو حيان التوحيدي خاصة في كونه قدم رسائلا مهمة في القضايا الأساسية التي أسست نظرية الجمال ولعله يعد من الأوائل والسباقين في إعطاء رؤية للجمال والفن ومشكلة الإبداع والتذوق في ثوب عقائدي ( سوف نأتي على ذكر الخيوط المتينة والتقاطعات التي تعير عن التقارب بين الفكر الديني والفكر الجمالي عند هذا العالم ).
صفحات :
از صفحه 77 تا 92
نویسنده:
بن احمد إيمان
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ملخص باللغة العربية : يعد الأمير عبد القادر من بين الشخصيات المتميزة التي لمعت في المغرب العربي و الإسلامي على وجه الخصوص، والتي كتب لها التاريخ بحروف من ذهب ،و يتيبن ذلك من خلال توضيحه لأهمية الإنسان الذي اعتبره الحجر الأساس في تحقيق أي نهضة أو تحديث أو تنوير ، فالإنسان عندما يكون فاعل حر مستقل له دور في صناعة التاريخ و تكوين حداثة، وهذا ناتج من خلال الملكة التي تميزه عن باقي المخلوقات وهي ملكة العقل التي تمكنه من تحصيل مختلف العلوم و المعارف، فهي منبع العلم و أساسه ، مثل الشمس التي ينبعث منها النور، والرؤية من العين ، فهو سر سعادة الدنيا و الآخرة ، و من ثمة فإن الإنسان الكامل هو خليفة هدا العالم وجامع لجميع الحقائق الإسمية التي تطلب العلم و بالتالي فهو يعد صورة هذا العالم . ملخص بلغة أجنبية إنجليزية : El-Amir Abd-el-Kader is considered as a special celebrity among the other celebrities who shined particularly in the Arabic and Islamic Maghreb, in which the history wrote about it in goldish letters. This can be seen through his clarification of the importance of human who is considered as a foundation stone to achieve any revolution, modernization or enlightenment. When a human is free and independent in his role to make history and the creation of modernity, and this is a result of his aptitude that distinguishes him among the other creatures, it is the mind gift which help him attained various sciences and knowledges. It is the source of science and its fundament, like the sun which spreads the light, and the vision from the eye, it is the secret of the life and hereafter’s happiness. And from there, the ideal human is the successor of the world and the collector of all the nominal facts that require science which is the image of this world
صفحات :
از صفحه 162 تا 174
نویسنده:
خلوات حليمة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
تعددت اهتمامات الشيخ أبو عمران بين البحث في قضايا التاريخ السياسية والاجتماعية والمعرفية، إلا أن مشروعه الفكري كان يصب في قضايا الفكر الإسلامي، خاصة مشكلة الحرية والتحرر، والتي يجد لها حلا في الفكر المعتزلي، وهو الفكر الذي خصّص له بحثا تتبع فيه مظاهر امتداده وتأثيره في أهم المدارس الكلامية والفلسفية في المشرق والمغرب الإسلامي، مفندا الاعتقاد الزاعم أن نجم المعتزلة قد أفُل منذ زمن المتوكل، بحيث لم يستثن مشروع ابن رشد الفلسفي والذي عرف بمناهضته لعلم الكلام، مقدما الحجج والبراهين على وجود البصمة المعتزلية في فكره، لذلك سنعمد في هذه الورقة البحثية إلى عرض مظاهر هذا الفكر في الشمال الإفريقي، ثم نفصل في عرض موقف أبو عمران الشيخ من ابن رشد.
صفحات :
از صفحه 148 تا 161
  • تعداد رکورد ها : 84