جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرور > مرور مجلات > منيرفا (الجزائر) > 2017- دوره 3- شماره 1
  • تعداد رکورد ها : 7
نویسنده:
بن احمد إيمان
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ملخص باللغة العربية : يعد الأمير عبد القادر من بين الشخصيات المتميزة التي لمعت في المغرب العربي و الإسلامي على وجه الخصوص، والتي كتب لها التاريخ بحروف من ذهب ،و يتيبن ذلك من خلال توضيحه لأهمية الإنسان الذي اعتبره الحجر الأساس في تحقيق أي نهضة أو تحديث أو تنوير ، فالإنسان عندما يكون فاعل حر مستقل له دور في صناعة التاريخ و تكوين حداثة، وهذا ناتج من خلال الملكة التي تميزه عن باقي المخلوقات وهي ملكة العقل التي تمكنه من تحصيل مختلف العلوم و المعارف، فهي منبع العلم و أساسه ، مثل الشمس التي ينبعث منها النور، والرؤية من العين ، فهو سر سعادة الدنيا و الآخرة ، و من ثمة فإن الإنسان الكامل هو خليفة هدا العالم وجامع لجميع الحقائق الإسمية التي تطلب العلم و بالتالي فهو يعد صورة هذا العالم . ملخص بلغة أجنبية إنجليزية : El-Amir Abd-el-Kader is considered as a special celebrity among the other celebrities who shined particularly in the Arabic and Islamic Maghreb, in which the history wrote about it in goldish letters. This can be seen through his clarification of the importance of human who is considered as a foundation stone to achieve any revolution, modernization or enlightenment. When a human is free and independent in his role to make history and the creation of modernity, and this is a result of his aptitude that distinguishes him among the other creatures, it is the mind gift which help him attained various sciences and knowledges. It is the source of science and its fundament, like the sun which spreads the light, and the vision from the eye, it is the secret of the life and hereafter’s happiness. And from there, the ideal human is the successor of the world and the collector of all the nominal facts that require science which is the image of this world
صفحات :
از صفحه 162 تا 174
نویسنده:
خلوات حليمة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
تعددت اهتمامات الشيخ أبو عمران بين البحث في قضايا التاريخ السياسية والاجتماعية والمعرفية، إلا أن مشروعه الفكري كان يصب في قضايا الفكر الإسلامي، خاصة مشكلة الحرية والتحرر، والتي يجد لها حلا في الفكر المعتزلي، وهو الفكر الذي خصّص له بحثا تتبع فيه مظاهر امتداده وتأثيره في أهم المدارس الكلامية والفلسفية في المشرق والمغرب الإسلامي، مفندا الاعتقاد الزاعم أن نجم المعتزلة قد أفُل منذ زمن المتوكل، بحيث لم يستثن مشروع ابن رشد الفلسفي والذي عرف بمناهضته لعلم الكلام، مقدما الحجج والبراهين على وجود البصمة المعتزلية في فكره، لذلك سنعمد في هذه الورقة البحثية إلى عرض مظاهر هذا الفكر في الشمال الإفريقي، ثم نفصل في عرض موقف أبو عمران الشيخ من ابن رشد.
صفحات :
از صفحه 148 تا 161
نویسنده:
رقاد بغدادي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
هدف هذا البحث يتلخص في تسليط الضوء على مسألة التأصيل الثقافي للمفاهيم الغربية في الفكر العربي المعاصر، من خلال الإستعانة بمنهجية الإستيعاب وإعادة البناء وفق منظور جديد التي أبدعها المفكر المغربي علي أومليل، من أجل تجاوز وضعية التأخر الثقافي والحضاري الذي تعيشه الأمة العربية، وهو ما يجعل مسألة التأصيل عملية مهمة في أي تشكيل ثقافي. وتأسيا على ذلك، فإن المقصد عند علي أومليل، من إبداع منهجية التأصيل الثقافي، هو الإحاطة بأصول المفهوم، وممارساته، وإجراءاته، ومصادره، وأبعاده وحدوده، وشروط إمكان وجوده.
صفحات :
از صفحه 106 تا 123
نویسنده:
رباني الحاج
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
الملخص: أصبح من الضروري إهتمام الفلسفة بالمجال العملي لمجتمعاتنا العربية، والعمل على مقاربة قضاياها المطروحة في الوضع الراهن، وعلى رأسها المسألة السياسية التي لعبت دورا مهما في توجيه تاريخنا قديما وحديثا ولا تزال كذلك إلى غاية اليوم ، لكن على الفلسفة أن تنخرط في المقولات والخلفيات الثقافية لهذه المجتمعات، وتعمل على تفكيكها ونقدها والكشف عن محدوديتها ودورها في إعاقة إنتاج خطاب عقلاني حداثي في المجال السياسي بشكل يسمح بإعادة بناءه من جديد ليصبح متماشيا مع روح العصر المتشبع بقيم الحرية والعقلانية Abstract : It is necessary that philosophy gives importance to the practical field of the Arab societies, by working to approach the cultural issues according to its contexts and situations, such as the political issue, which plays an important role in guiding our ancient and modern history, and even nowadays. Whereas, the most important role of philosophy is to engage in the cultural statements and backgrounds of these societies in order to deconstruct and criticize its limitation and its role in impeding the production of modern rational discourse in the political field in a way that allows to rebuild it again, for the purpose to go hand in hand with the values of freedom, rationality and autonomy.
صفحات :
از صفحه 67 تا 77
نویسنده:
طهيري عماد الدين
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
فرانز فانون هو واحد من بين نخبة من المثقفين الفرنسيين ،الذين أيّدوا الثورة الجزائرية وناصروا قضيت شعبها ضد المستعمِر ،على غرار فرانسيس جونسون وجان بول سارتر. إلا أن فانون تميّز عنهم عندما لفت الأنظار بسيرته النضالية من أجل الغير والكرامة الإنسانية ،بنبذ العنصرية وأشكال الاستعباد ،ومناهضة الآخرين ،وذلك بتأصيل فلسفة التحرر والكفاح ،التي ألهمت فئة المسحوقين والمغصوبين وحفّزتهم على الثوران .إذ لم يكتفي بالتنظير للفعل التحرري داخل مكتبه ،بل سعى الى تحقيقه وتفعيله على أرض الواقع ،عندما اندمج مع الشعب الجزائري ،وانخرط مباشرة في صفوف الثورة ضد بلده السابق فرنسا.أما كتاباته ،وتجربته ضد الكولونيالية وضد الاستغلال ،كانت ولازالت محلّ اهتمام العديد من الباحثين الأكاديميين والمثقفين ،على اختلاف اهتماماتهم ،سواء كانت سياسية ،أو اجتماعية ،أو ثقافية فلسفية .وفي الأخير لحرج من القول ،بأن هذه الفلسفة التحررية لم يكن ليُكتب لها الخلود والانتشار في العالم أجمع ،لو لم تطأ قدما فانون أرض الجزائر.
صفحات :
از صفحه 58 تا 66
نویسنده:
بلال موقاي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
نحاول في هذا المقال أن نلقي الضوء على سؤال التعددية الدينية عند المفكر التونسي محمد الطالبي (1921 – 2017)، وهذا في خضم الجدل الذي أثير حول مسألة حوار الأديان وما تبعه من نقاش وصل لدرجة التعصب والرفض المطلق للآخر المخالف عني في ديني، بل وأن الأمر وصل إلى الخلاف داخل الدين الواحد، أين ظهرت حركات تعصبية تطرفية ترفض الحوار. من أجل ذلك يرى الطالبي بأن هناك امكانية لهذا الحوار بشقيه الخارجي والداخلي؛ شريطة أن نتبنى رحابة فكرية مهذبة تتجاوز الدوغمائية والتعصب المرضي، وتكون بالمقابل منفتحة على مختلف الآراء ومتعدّدة بتعدد الحقول والدراسات والسياقات.
صفحات :
از صفحه 31 تا 43
نویسنده:
د. بن علي محمد
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ملخص: تهدف هذه المقالة لتسليط الضوء على فكر محمد عابد الجابري ، الذي يعمل مشروعه الفكري على قراءة نقدية للوضع العربي الحالي، والعقل العربي الإسلامي، لذلك وفي تحليله لمشكلة النهضة وغياب الحداثة السياسية. يصف الجابري الوضع قائلا: أنا أعي تمام الوعي أنه إذا كانت هناك أمة في هذا العصر يحتاج الفكر والثقافة فيها إلى تحرير التفكير في المستقبل من أوهام الماضي وأحلامه ومشاريعه التي لم تتحقق من جهة، وتحرير التفكير في الماضي من ضعف الحاضر ومخاوف المستقبل وأحلامه من جهة أخرى، فهي أمم العالم الثالث، وفي مقدمتها الأمة العربية التي كانت ولا تزال أمة ثقافية بامتياز. علما أن تفحص الجابري للتخلف العربي يختلف عن بقية المفكرين الآخرين، فهو قد اختار طريقا آخر في البحث وهو تفحص آليات العقل التراثي ومحاولة حصرها بتعيينها، للتمكن في نهاية المطاف من محاصرة استمرارها وحضورها في فكرنا المعاصر. : Abstract This article aims to shed light on the thought of Muhammad Abed Al-Jabri, whose intellectual Project is based on a critical reading of the current Arab situation and the Arab-Islamic mind, and in his analysis of the problem of renaissance and the absence of political modernity. Al-Jabri’s describes the situation as saying: "I am fully aware that if there is a nation in this age, thought and culture need to free the thinking of the future from the illusions of the past and dreams and projects that have not been realized on the one hand, and free thinking of the past from the weakness of the present and future fears and dreams. , They are the nations of the third world, first and foremost the Arab nation, which was and remains a cultural nation with distinction. Al-Jabri's examination of Arab backwardness is different from the rest of the other thinkers. He chose another method of research, examining the mechanisms of the rational mind and trying to limit it to its designation, in order to finally be able to besiege its continuity and presence in our contemporary thought.
صفحات :
از صفحه 8 تا 21
  • تعداد رکورد ها : 7