جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرور > مرور مجلات > مقاربات فلسفية (الجزائر) > 2017- دوره 2- شماره 1
نویسنده:
بوستة كريمة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
لقد تطرق البحث الفينومينولوجي إلى مسألة العالم المعيش في المراحل الأخيرة من تفكيره، معناه في مرحلة فينومينولوجيا عالم الحياة 1935، فقد كان العمل الفينومينولوجي يهتم هنا خلال هذه المرحلة بالمواضيع الحياتية و الإنسانية، وبصفة عامة نقول قد كان العمل في "مرحلة معينة" وهو طرح موضوع الثقافة ومختلف المسائل المرتبطة بها، ومن بين هذه المسائل نجد تحليله لمسألة في غاية الأهمية أي توجيه بحثه الفينومينولوجي هذه المرة إلى "العالم المعيش" الذي يقصد به هنا العالم الثقافي، أي العالم الطبيعي الأول الذي يعتبره الأرضية الأولى للأشخاص ولإنجازاتهم ولكل الممارسات الثقافية المختلفة التي تنجزها الذات الإنسانية، ومن هذا المنطلق سيكون بحثنا هذا منكبا على دراسة مسألة العالم المعيش وتحديد فكرة الثقافة عند هوسرل، فما معنى العالم المعيش عند هوسرل؟ و ما هو التصور الهوسرلي للثقافة؟
صفحات :
از صفحه 167 تا 183
نویسنده:
عمار قاسمي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
التكامل المعرفي مقاربة مفاهيمية إعداد الدكتور: عمار قاسمي جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية البريد الالكتروني: ammar.gasmi06@yahoo.fr المستخلص: يحصل الآن في حاضر الأمة المسلمة مثل الذي حصل في تاريخها حين شهدت الدولة العباسية تحولات قوية جدا، وانفتاحا معرفيا واسعا غير متحكم فيه نتيجة الغزو الثقافي، هذا الجو أدى إلى تحولات عقائدية وفكرية ومذهبية خطيرة جدا؛ فظهرت أفكار جديدة لا علاقة لها بمرجعية الأمة وتاريخها وحتى واقعها اليومي المعيش، فَطُرِحت قضايا متعلقة بالعقيدة والسلوك والأخلاق، مزقت وحدة الأمة المسلمة وفككت حقلها المعرفي وشوشت مفاهيمها. يبرز إلى السطح المصطلح المركب "التكامل المعرفي" ليُفَعِّل الحقل المعرفي ويُكَامل بين عناصره المفككة ويربط الأمة المسلمة بمرجعيتها، ويعيد بناء هويتها. يهدف البحث إذن إلى الوقوف عند هذا المصطلح المركب "التكامل المعرفي" وتتبع مفهومه، والكشف عن آليات تشغيله في النسق الثقافي والحقل المعرفي. The concept of knowledge complementarity and the mechanisms That makes it work. The summary What is happening today to the present of the Islamic nation is similar to what happened to it in its history when the abbassi nation saw pertinent changes and a big scientific development which was not mastered due to the cultural invasion. This led to very dangerous religious, mental and cultural changes. Therefore, new ideas appeared not associated neiher with the principles of the nation nor with its history and not even with its daily life. So new problems related to religion, behaviour and ethics came to existence and damaged the unity of the Islamic nation and destroyed its scientific field as well as its principles. The term "knowledge complementarity" emerges to make the scientific field operational and complement its detached elements and relate the islamic nation to its origins as well as restore its idenity. This research ,then , aims at checking the significance of this new terminology "knowledge complementarity" and try to find the mechanisms that makes it work in the domains of both knowledge and culture.
صفحات :
از صفحه 106 تا 134
نویسنده:
يحياوي بختة , عمارة الناصر
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
اتصل اسم يورغن هابرماس بالفضاء العمومي اذ يعد هذا الآخير فضاء المجتمعات الحديثة، إذ ألصقه بالنظرية النقدية للمجتمع والممارسة السياسية التي ترتكز في جوهرها على الديمقراطية، و لما كان الفعل التواصلي عند هابرماس يركز على اللغة التي يعتبرها أداة لتحقيق التواصل فكذلك يرى هذا الآخير أن الفهم المشترك بين الأفراد المشاركين والجماع الذاتي بينهم طريق الوصول إلى النجاح والكشف عن الحقائق.وهذا الفهم المشرك هو ماعبّر عنه على أنّه الوظيفة البرغماتية للغة وبالتالي يتحقق البعد العملي،إلا أنّ اللفغة وحدها تبقى قاصرة.
صفحات :
از صفحه 184 تا 198
نویسنده:
مسعود بوشخشوخة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إنّ حرص عمار طالبي واهتمامه بموضوع التجديد الحضاري في العالم الإسلامي، الغرض منه تحقيق مطلب التغيير الحضاري الذي دعا إليه أستاذه مالك بن نبي، ومن ثمة فإنّ الجدير بالذكر هو التأكيد على التداخل المثبت بين التجديد والحضارة من جهة، والتحقيق والتجديد من جهة أخرى. لأنّ ما تراءى لعمار طالبي من قيمة حضارية للتحقيق في علاقته بالتجديد، هو في حقيقة الأمر محور رؤيته التجديدية التي ستكون المنطلق والخلفية المحورية لمواصلة إحياء مشروع أستاذه مالك بن نبي الحضاري.
صفحات :
از صفحه 33 تا 60
نویسنده:
د. خلدون النبوانی
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
Abstract This paper attempts to study the place of ethics in Derrida’s works. We tray in this article to deal, firstly, with the hypothesis about an ethical-turn in deconstruction in 1990s. Thus we trace the place of ethics in the first works of young Derrida to see if he indeed had deconstructed ethics problems in his early texts. After this introduction we, secondly, read carefully the texts in which he treats ethics problematic directly and obviously manner. We analyze how the father of deconstruction problematizes the questions of ethics such as the problem of hospitality, of gift, and of promise. We try, thirdly, to find how Derrida makes-use, but critics in the same time the works of Kant, Kierkegaard and Levinas while we attempt to explain what he means by the ethics of im-possible, the possibility of the impossibility, and the tension between possible and impossible, conditional and unconditional, limited and unlimited, etc. ملخص باللغة العربية نحاول في هذه الدراسة أن نتناول الحيز الذي تشغله الأخلاق في تفكيكية الفيلسوف الفرنسي/الجزائري جاك دريدا. سنعمل في البداية على التحقق من الفرضية التي تقول بوجود تحوّل أخلاقيّ في تفكيكية دريدا، تحولٌ بدأ منذ بداية التسعينيات من القرن المنصرم. هكذا سنشرع في استقصاء حضور المشاكل الأخلاقية في كتابات دريدا الشاب للتحقق ما إذا كان قد اهتم وتناول بالتفكيك في أعماله الأولى مفاهيم وإشكاليات تنتمي كلاسيكياً إلى فلسفة الأخلاق وموضوعاتها. ثم سنعمل بعد ذلك على دراسة النصوص التي تناول فيها دريدا الكهل بعض المسائل الأخلاقية بشكل واضح ومباشر. هكذا فإننا سنبحث في كيفية تناول وأشكلة عراب التفكيكية لبعض المفاهيم والمسائل الأخلاقية من قبيل الضيافة والعطية والعفو والوعد... أخيراً سنحاول إظهار كيفية استفادة دريدا النقدية من أعمال بعض الفلاسفة الذين سبقوه في تناول مسائل أخلاقية محددة، أسماء مثل كانط، كيركيجارد، وليفيناس وكيف ميّز بين أخلاق الممكن وأخلاق المستحيل، الأخلاق المشروطة والأخلاق اللامشروطة، الأخلاق المحدودة والأخلاق اللمحدودة الخ مبرزاً ذلك التوتر بين هذه الثنائيات ومؤكداً أن التفكيك هو أخلاق المستحيل...
صفحات :
از صفحه 9 تا 32