جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
  • تعداد رکورد ها : 152
نویسنده:
بلخضر وحيد، دراس شهرزاد
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 473 تا 491
نویسنده:
الهاشمي العربي
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 386 تا 395
نویسنده:
وفاء برتيمة
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 155 تا 169
نویسنده:
سباعي لخضر
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 39 تا 65
نویسنده:
رزاق كريمة
نوع منبع :
مقاله , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
صفحات :
از صفحه 28 تا 38
نویسنده:
جمال الدين فوعيش
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لقد قلّص العلم مفهوم الحقيقة، فأشرط المعرفة، منذ إعلانه أن لا حقيقة غير الحقيقة العلمية. لذا فقد كرّس العلم منذ بداياته إخلاصا مشروطا، وبالتالي إخلاصامزيّفا. وعليه، فإنّنا لا نستطيع إلاّ أن نحمّله مسؤولية الأزمة البيئية الراهنة(وإن جزئيا)، هذا فضلا عن معضلات أخرى تحيق بنا، لعلّأخطرها تراجع الشعور بالمسؤولية تجاه الحقيقة لصالح استنزاف القوى الطبيعية والبشرية في تيار الاتّكالية والاستهلاك. بذلك، غدت الحقيقة العلمية تتمثل بالاختراعات الاستهلاكية، لا بل وبالقيم الاستهلاكية التي باتت تسود مدنيّتنا المعاصرة. هكذا، قادنا العلم إلى الاستهتار بالقيم الأخلاقية، وثبّت في لاوعينا صورة مشوهة عن المعرفة، ولم يهتم إلاّ نادرا بطرح أسئلة تتعلق بمسؤوليات العالِم وبأخلاقيات العلم.
صفحات :
از صفحه 133 تا 142
نویسنده:
جفال عبد الإله
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يعتبر ميرسيا إلياد من أبرز المفكرين اللذين قدموا مشاريع فكرية حول الجانب المقدس من حياة الإنسان، أما فكرة القدسي فهي ترتبط أساسا بمظهرين ساهم كل منهما وبشكل فعال في نحت أشكال الفكر البشري كالفلسفة والعلم ناهيك عن الفن والتاريخ؛ المقصود بالذكر هو الأسطورة والدين أو ما يصطلح عليه عادة بالقدسي سواء في شكله الأول الديني أو في شكله الثاني الميثولوجي، كل ذلك يجعل من موضوع القدسي عند ميرسيا إلياد مجالا خصبا للدراسة يستحق أن ينبري لأجله القلم الفلسفي؛ ودون مواربة سنحاول من خلال هذه الدراسة المتواضعة استنطاق النصوص التي صاغها إلياد للتعبيرأهم جوانب حياة الإنسان وأقدمها على الإطلاق وهو القدسي في شكليه الأسطوري والديني؛ أما إشكالية هذا المقال فقد تمحورت حول علاقة الأسطورة بالدين عند هذا المفكر، علاقة لا يمكن إدراكها سوى من خلال الفصل في تراتبية هذين المظهرين، هذه الإشكالية يمكن صياغتها على النحو الآتي: هل تعلم الإنسان سرد الأساطير من خلال تجربته الدينية؟ أم أن الأسطورة هي التي جعلت من الإنسان كائنا متدينا؟ résumé Mircea Iliade est l'un des penseurs les plus importants qui ont fourni des projets intellectuels sur l'aspect sacré de la vie humaine, l'idée de divine sont essentiellement de deux phénomènes liés à chacun d'eux a contribué efficacement aux formes de sculpture de la pensée humaine comme la philosophie et de la science, et encore moins l'art et l'histoire, destiné mentionner est le mythe et la religion, ou ce qu'on appelle habituellement « le sacré » aussi bien dans son premier religieux ou sous la forme de la seconde mythologique, fait Mircea Iliade un champ fertile pour l'étude qui mérite d'être un sujet d’étude philosophique, le problème de cet article a mis l'accent sur le mythe lié à la religion chez Mircea Eliade, une relation ne peut être perçue que par le chapitre de la hiérarchie de ces deux phénomènes, ce problème peut être formulé comme suit: es que l'être humain a appris Listé les légendes à travers son expérience religieuse?
صفحات :
از صفحه 87 تا 101
نویسنده:
لمياء مرتاض-نفوسي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يعتبر بورديو من علماء الاجتماع الذين اهتموا بمسائل مختلفة تمس تطور المجتمعات الرأسمالية الحديثة من خلال أكثر من ثلاثين مؤلفا مهما. كان لديه مشروع أن يرتقي بعلم الاجتماع إلى مستوى من العلمية. سنحاول في هذا المقال توضيح بعض المفاهيم الأساسية لدى بورديو والمتمثلة في: الرأسمال والحقل والهابيتوس، مبينين كيفية تداخلها وارتباطها ببعضها البعض.
صفحات :
از صفحه 229 تا 243
نویسنده:
المصطفى مسالي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
النص الأصلي: ملخص: الدراسة هي عبارة عن مقاربة لرؤية الصوفية للإبداع وذلك باعتبار التصوف حركة شوقية مبدعة سالكة مسلكة في اتجاه الذات المبدعة/ الله عز وجل، والابداع عند الصوفي لا يعني سوى كنس نفسه وحدادتها في أفق أن ينتج نموذجها الأرقى الذي هو القلب، فلكي تبدع النفس في نموذجها الأرقى عليك بفقدها، فنحن نبحث عن الشيء المفقود لا الشيء الموجود، أما عن ملامح النظرية الابداعية الصوفية، فنزعم أن الصوفي في احتراق دائم ومعاناة في طلب الحق، وهذا سر الابداع، فلا إبداع بدون معاناة واحتراق، وهو أيضا استقامة دائمة للروح، بحثا عن المعنى وبذلا لها من أجل رقيها وتساميها،أي إبداع هذا أن تفارق المألوف، وأن تصير تبحث عن نفسك؟ ! فشرط المبدع ترك النفس والاقبال عليه، إن المفارقة الأساسية في التجربة الصوفية الإبداعية قائمة على قاعدة أساسية ومهمة جدا: "المعرفة التامة بالشيء فقدانه". SYNOPSIS : This study is an approach to the Sufism’s vision towards creativity ; taking into consideration that Sufism is an eager, creative movement which seeks the Creator , God the Almighty. According to the Sufi, creativity is nothing other than sweeping and forging (purifying ) one’s self in order to generate its sublime and best model, which is the Heart. So that one’s self could innovate its sublime model, he/she should lose it, in the sense that Sufis look for the lost thing, not that which exists . As for the characterstics of the creative vision of Sufis, we claim that the Sufi (mystic) is ever-burning within and suffering to get at the truth, and this is the secret of creativity. Hence , there is no creativity without suffering, hardship and burning with eager for the sake of this divine love( to be with God). Creativity is a progressive righteous of the Soul ,trying to make sense and striving to prosper.What a unique creativity to give up what you are accustomed to look for yourself . You won’t be creative unless you get rid of yourself so as to be with God. The principal paradox in the Sufis’experience is based on a very important rule : ‘‘ knowing things very well through losing them’’.
صفحات :
از صفحه 102 تا 112
نویسنده:
سعید بن صافي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
اغتراب التصوف يتمثل في تلك النظرة التصنيفية القائمة على أساس تكريس الفكر المركزي الأوروبي أو النظرة النصية القائمة على الفهم الفقهي الضيق أما استمراريته فتتمثل في التوارث الذي حمل لواءه الحكماء المتألهون بدءا من أفلوطين وانتهاء إلى الافلاطونية المحدثة والذي يأخذ طابع ثقافة وملة ولغة كل امة وأكمل صورة جدد فيها التصوف باعتباره الحكمة هي الديانة الإسلامية.
صفحات :
از صفحه 138 تا 148
  • تعداد رکورد ها : 152