جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرور > مرور مجلات > منيرفا (الجزائر) > 2015- دوره 1- شماره 1
  • تعداد رکورد ها : 13
نویسنده:
نور الدين بلعز
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن المتتبع للفلسفة في القرن الرابع هجري وبالتحديد العصر العباسي الثاني يجد نفسه أمام عالم من العلماء الأجلاء وهو أبو حيان التوحيدي خاصة في كونه قدم رسائلا مهمة في القضايا الأساسية التي أسست نظرية الجمال ولعله يعد من الأوائل والسباقين في إعطاء رؤية للجمال والفن ومشكلة الإبداع والتذوق في ثوب عقائدي ( سوف نأتي على ذكر الخيوط المتينة والتقاطعات التي تعير عن التقارب بين الفكر الديني والفكر الجمالي عند هذا العالم ).
صفحات :
از صفحه 77 تا 92
نویسنده:
نور الدين علوش
نوع منبع :
مقاله , ترجمه اثر
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تناولت هذه الترجمة مقطع فلسفي بعنوان: الدولة هي نفسها تنظيم متميز وبدون شعور بأي ندم ، من نص على: http://oumma.com/Raphael-Liogier-L-Etat-organise
صفحات :
از صفحه 175 تا 181
نویسنده:
ب. محمد بومدين
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تعتبر مسألة الحقيقة من أهم المساءل وأعظمها مما شغل العقل الإنساني على مر العصور حيث عرفت الإنسانية بحثا في الوجود عن حقيقة خلقه وتواجده وما إن كان من عدم أم له ما يبرر وجوده بوجود خالق له,فكان التأمل والتدبرهوسيد الموقف ليبدأ البحث عن الحقيقة بطريقة فلسفية بدأت ترتقي شيئا فشيئا بارتقاء مستوى تفكير الإنسان وخروجه من حدود العالم العيني وتجاوزه إلى الماورائيات المجردة ,ولم يدم ذلك طويلا إلى أن جاء زمن نزول الكتب السماوية حيث تساءل الفيلسوف الذي أصبح رجل دين من خلال ما فرض عنه من طرف أسياد الكنيسة ورهبانها فلم يعد التفكير خارج النص الديني بإعتبارأن ماتمليه الكنيسة هو الحقيقة عينها ولأن الوحي ربط الخالق بالخلق وأصبح الشعار.
صفحات :
از صفحه 161 تا 174
نویسنده:
أ. محمد أمين بن جيلالي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لقد اختلفت الرؤى وتعددت المذاهب حول هذه المسألة فكل فيلسوف كان له تبريره الخاص نحوها، وفي صدد الحديث عن الحقيقة من المنظور الأفلاطوني، والذي إشتملت أركانه التسويغية على الجمع بين: الخيال، القصة والعقل، بمعنى تقديم التسويغ الميثولوجي العقلي لماهية الحقيقة المطلقة، فإن "أفلاطون" (429 -347 ق.م) قدم الدليل على أطروحته مستخدما أسطورة الكهف، ليبين من خلالها واقع الأسس الوهمية في المجتمعات البشرية، هذه الأسطورة ذات تعبير رمزي عن معنى فلسفي يرتبط بالحقيقة والمعرفة، وعليه يحتاج إلى ممارسة تأويلية كباقي الخطابات الباطنية.
صفحات :
از صفحه 145 تا 160
نویسنده:
باهي فرح بويكن
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن الثورات و الزحزحات الكبرى: الاجتماعية ,السياسية , الاقتصادية ,الفكرية .......لا تقوم على وعي وإدراك سطحي وأولي للوقع والوقائع بحيث يكون هذا الوعي رهينا بمدى إدراك وجودها أو ترتيبها، فهذا النوع من الإدراك للواقع في أي حقل هو مطلب إجرائي لكن لا يجب الاكتفاء به، بل يجب تعديه وإنضاجه وذلك من أجل إحداث طفرة في هذا النوع من الوعي وكسر قيوده فمن الترتيب إلى إعادة النظر في الترتيب، ومن الوصف إلى التفكيك والتحليل، ومن الظاهر إلى الباطن واللامرئ، وقلب دفة من إدراك الوقائع إلى نقدها وتأويلها ومعرفة المركزي والدائري بها، والفعل الفلسفي هو وحده عصب هذه الثورات الكبرى. وبالأخص الفكرية التي من البديهي أن يكون لها إرهاصات وانعكاسات في جل الميادين، وذلك بسبب سعيها لإحداث التغيير.
صفحات :
از صفحه 135 تا 144
نویسنده:
فتيحة عابد
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
عابد فتيحة لقد استفاد المفكر والأستاذ "عبد الوهاب بوحديبة" من ثقافته المزدوجة العربية والفرنسية التي إكتسبها في القيروان في تونس وفي جامعة السربون بباريس، فنتيجة إحتكاكه بعدة مفكرين وفلاسفة فرنسين وأجانب مكنّه من تكوين فكره الذي يتمحور أساسا على مشكلات مفاهمية تأخد الطابع الإجتماعي الأخلاقي ،لكن تأثره بالمفكرين الفرنسين لم ينسيه قوة التفكير العربي الإسلامي ومتانته من الغزالي إلى إبن عربي وعدّة فلاسفة عرب فهم قد دفعوه ودعموا يقينه بأن الإيمان بالله والثقة في الإنسان وحدهما اللّذان يحددان هذا الوجود وفهمه. فالملاحظ عليه أنّه حاول الإستجابة كليا إلى دواعي عقيدته الإسلامية ومتطلبات مجتمعه،وإلتزامه السياسي كما سعى إلى التوفيق بين العلاقات الأنطولوجية والأنتربولوجية القائمة في مجتمعه. فكيف طرح الأستاذ بوحديبة سؤال حقيقة الذات في مجتمعه المغاربي؟ وماهي المنطلقات الثقافية والإجتماعية والفكرية التي إنطلق منها ليؤسس لمعنى الذات والإختلاف الذي يعني به الآخر ؟
صفحات :
از صفحه 125 تا 134
نویسنده:
نصيرة كرمين
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تتناول هذه الدراسة الموسومة(بحقيقة الإنسان عند روسو)فكرة أساسية من أفكار روسو العديدة، ألا وهي حالة الإنسان البدائي بمكوناتها الأخلاقية والحياتية، وانتقاله إلى حالة جديدة والتي سماها روسو بالحالة الاجتماعية. علما أن الإنسان البدائي حقيقته تكمن في حالته الطبيعية، حيث كان يعيش حياة بسيطة حرا مستقلا يجهل القوانين والنظم الضابطة،لا يعرف الخير والشر يخضع لمبدأ حب الذات والشفقة ،فتميزه بالرأفة جعله مطمئنا يتشارك خيرات الطبيعة مع بني جنسه، لكن مع أولى محاولاته نحو التغيير من حاله ظهر فيه المكر والخداع وجميع الرذائل الأخرى، ففقد حريته وأصبح مكبلا دائم الحاجة للآخرين وزادت حاجته لهم بعد تكوّن فكرة الملكية والتملك عنده، التي جعلت منه مخادعا مع بعضهم ومستعملا الخشونة والقوة مع بعضهم الآخر من أجل إشباع رغبته الجامحة بالمنفعة الخاصة التي ولدت التفاوت بين الناس.
صفحات :
از صفحه 113 تا 124
نویسنده:
عبد المالك حاجي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن التساؤل حول مفهوم الحقيقة هو تساؤل مضعف، كون هذا المفهوم يطرح أكثر من استشكال، و يفترض أكثر من سؤال وسؤال. ذلك لأننا نتعامل مع واحد من اعرق المصطلحات الفلسفية وأكثرها تداولا عبر تاريخ الفلسفة، و باعتبارها أي الحقيقة المطلب الأسمى لكل فيلسوف، إن لم نقل تجوزا لكل إنسان. و يكفي للتدليل على ذلك ما يحسه الإنسان عندما يقول "آه قد اكتشفت الحقيقة، أو توصلت للحقيقة".
صفحات :
از صفحه 93 تا 106
نویسنده:
أ. عبد الكريم عينات
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
سنعمل على إثبات الفرضية القائلة بأن الفلسفة الهيراقليطسية في الميدان الفلسفي تمثل وتماثل"نصا مقدسا" يفيض بمعان لا تحصى ولا تنضب، وشكّل هذا النص المتشذر نقطة ارتكاز ثابتة بالنسبة للفلسفة الألمانية الحديثة والمعاصرة. ومماثلة هذا النص البشري بالنصوص المقدسة يدل أولا على طابعه النبوئي، وعلى احتوائه مرجعية واحدة لأكبر مذاهب متخاصمة مفهوميا، ونقصد الهيجلية والماركسية والنيتشوية وحتى فلسفة هايدجر إن شئنا التوسع. فما هي تفاصيل توّلد المتناقضات من الوحدة ؟ هل هو تحقق ظاهر المعالم لنبوءة النص الأصلي ؟
صفحات :
از صفحه 35 تا 68
نویسنده:
فتيحة فاطمي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن واﻗﻊ ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺑﺎﻟﺠﺰاﺋﺮ ﻣﺎزال ﻳﻌﺎ ﻣﻦ وﺿﻌﻴﺔ ﺟﺪ ﻣﺘﺪﻫﻮرة رﻏﻢ اﻟﺠﻬﻮد اﳌﺒﺬوﻟﺔ ، ﺑﻬﺪف ﺗﺤﺴ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻄﺎﻟﺐ. ﺳﻮاء 1993ﻣﻦ ﻃﺮف وزارة اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻹﺻﻼﺣﻪ ﻣﻨﺬ ﺳﻨﺔ ﻛﺎن ذﻟﻚ ﻋﲆ المستﻮى اﻟﺜﺎﻧﻮي أو اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ، ذﻟﻚ أن ﻣﺴﺘﻮى ﻃﺎﻟﺐ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻋﲆ اﻟﻌﻤﻮم ﻳﻌﺘﱪ دون اﳌﺘﻮﺳﻂ، وﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ اﻓﺘﻘﺎده ﻟﻠﻘﺪرة ﻋﲆ اﻟﺘﻔﻜ. ﻣ ﻳﺰﻳﺪ ﰲ اﻧﺤﻄﺎط اﳌﺠﺘﻤﻊ وﺗﺪﻫﻮره. ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ أن ﻃﻠﺒﺔ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻢ اﻟﻨﺨﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮد اﳌﺠﺘﻤﻊ، وﻟﺬﻟﻚ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ اﺳﺘﻘﺮاء وﺿﻊ ﺗﺪرﻳﺲ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺑﺎﻟﺠﺰاﺋﺮ ﳌﻌﺮﻓﺔ اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ اﻟﻜﺎﻣﻨﺔ وراء ﺿﻌﻒ ﻫﺬا اﻟﻄﺎﻟﺐ ﰲ ﻣﺎدة اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻟﻠﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮاه وﺗﺤﻘﻴﻖ اﻷﻫﺪاف اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ واﳌﻌﺮﻓﻴﺔ واﻻﺟﺘﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﰲ ﺗﻄﻮر اﻟﺒﻼد وازدﻫﺎرﻫﺎ؟
صفحات :
از صفحه 29 تا 34
  • تعداد رکورد ها : 13