جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرور > مرور مجلات > منيرفا (الجزائر) > 2016- دوره 2- شماره 1
نویسنده:
زهية عتوتی
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
لا نعتقد أن دارس الفلسفة والمشتغل باشكالياتها المؤسسة لجوهر الخطاب الفلسفي بإمكانه تعقب صيرورة هذا الحس النقدي الأصيل دونما عودة ملزمة فرضتها تيارات ومدارس كبرى كان لمفكريها منعطفا حاسما في تاريخ الفكر والمعرفة،فلا يمكننا إثارة السؤال الفلسفي دونما عودة إلى هذا التراث إما تأملا أو تجاوزا .في هذا السياق لم تكن الفلسفة المعاصرة منقطعة عن التراث الفلسفي السابق بدءا من التأصيل الإغريقي للحظة الفلسفية ،بالمقابل هناك عودة للفلسفة الحديثة وتجديد القراءة لتياراتها والانفتاح على مجالات البحث المثارة. من أهم هذه التيارات الفكرية ما يسمى "بالهيجلية الجديدة"التي تدين في منطلقها الأول إلى هيجل باعتباره الفيلسوف الذي استطاع أن يفرض حضوره القوي في الفكر الغربي عبر تعدد مجالات البحث وتنوعه "يدين التناول التاريخي للفن والدين والأدب بصورة لا تقل عما تدين بها الفلسفة بالكثير لهيجل ،وربما لم يكن لمفكر أخر منذ كانت باستثناء نيتشه تأثير يمكن أن يقارن بتأثير هيجل"1 .أما في الفكر العربي فحسن حنفي يعتبر أن فلسفة هيجل من أوع ما شهدته الإنسانية في تاريخها من مذاهب فكرية ،إن لم تكن أروعها على الإطلاق ،فهيجل هو الذي يقسم الفلسفة الأوربية إلى حديثة ومعاصرة وهو الذي يقسم العالم الى معسكرين رأسمالي واشتراكي ،إنه انقسام عبرت عنه تيارات الهيجلية الجديدة التى انطلقت من مرجعية هيجلية لتشكل حسب رينيه سرو عودة إلى هيجل بعد أفول طويل وتحتل الصدارة من خلال اقترانها بتيارات شديدة التعارض أحيانا.
صفحات :
از صفحه 55 تا 62
نویسنده:
محمد أمين بن جيلالي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
هيغل في العلاقات الدولية؛ منظور جدلي للظواهر الدولية. هو نظرية سياسية للحقل، افترضت أن النشاط الدولي لا بد أن يخضع للنظرية المعيارية، لكن في نفس الوقت، لا ينفي النظرية الوضعية. بأكثر دقة، السير نحو توليف وتركيب يطرح البديل الابستيمولوجي والمنهجي في دراسة السلم والحرب، وذلك من منطلق واحد هو توليد الاعتراف من رحم الصراع، والعكس بالعكس، في ديمومة للارتقاء نحو رؤية شاملة للعلاقات الدولية في العالم المعاصر. الكلمات المفتاحية: هيغل، النظرية السياسية، العلاقات الدولية، الجدل، التركيب، الصراع، الاعتراف.
صفحات :
از صفحه 35 تا 54
نویسنده:
د. بخضرة مونيس
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يتفق الباحثون في شؤون نظريات المعرفة باختلاف مجالاتها، أن موضوع الحرية واشكالياته العميقة، هو أحد أبرز المواضيع، الذي أخذ حيزا واسعا من البحث والتأمل في تاريخ الفكر البشري منذ عهود ضاربة في القدم، وبالتحديد مع تشكّل الحضارات الإنسانية الأولى، خاصة منها الحضارة الفرعونية العتيقة التي كرّست لمفهوم الحرية أبعادا جديدة عبر الفن و التعليم و النظام، بهدف بناء مجتمع يتوافق مع قيم العدالة الإنسانية. ولكن مع ظهور البحث المنظم والممنهج في المرحلة اليونانية، صارت إشكالية الحرية هاجس الفلاسفة والأدباء مع سقراط وأفلاطون وأرسطو وسوفوكليس، الذين رفعوها إلى مستوى التنظير تحت إشكالية عامة وهي: كيف يمكن للحرية أن تكون متاحة للجميع؟. رغم أنهم كانوا يدركون مدى صعوبة حلحلتها في ظل وجود المؤسسات والهواء الداخلية والأعراف الاجتماعية والعوائق الطبيعية، و بالتالي اختلفت تنظيراتهم باختلاف مرجعياتهم الثقافية والفكرية. وللأجابة عن هذه التفسيرات، وقفنا في دراستنا هذه على مواقف الفيلسوف هيجل من مسألة الحرية، والعلاقات البينية الظاهرة بين السيد والعبد كنموذج للعلاقات البشريه
صفحات :
از صفحه 17 تا 34
نویسنده:
د. بخضرة مونيس
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يتفق الفلاسفة والنقاد على أن للفلسفة الهيجلية أهمية بالغة على تطور الفلسفة الغربية المعاصرة، إذ تكمن أهميتها في تشكيل العصور الثقافية في أوربيا، كما أنها استطاعت أن تخرج الأنوار من دائرة النزعة النقدانية الكانطية إلى دائرة منفتحة ومتحرر لتهتم بمواضيع حياتية أخرى على غرار الفن والدين وغيرها. وتأثير هيجل لم ينحصر عند هذا الحد، بل تعداه لثقافات وقارات أخرى ومنها العالم العربي،حيث عرفت الفلسفة الهيجلية انتشارا كبيرا فيه في المشرق والمغرب، ومنها الجزائر. حيث أبدى بعض الباحثين اهتمامهم منذ وقت مبكر بشرحه وتفكيك أفكاره، ومن هذا الباب، خصصنا هذا العدد للدراسات الهيجلية.
صفحات :
از صفحه 11 تا 16