جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
جستجو در برای عبارت
مرتب سازی بر اساس و به صورت وتعداد نمایش فرارداده در صفحه باشد جستجو
  • تعداد رکورد ها : 96364
تحقيق وعلاقته بالتجديد في فكر عمار طالبي
نویسنده:
مسعود بوشخشوخة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إنّ حرص عمار طالبي واهتمامه بموضوع التجديد الحضاري في العالم الإسلامي، الغرض منه تحقيق مطلب التغيير الحضاري الذي دعا إليه أستاذه مالك بن نبي، ومن ثمة فإنّ الجدير بالذكر هو التأكيد على التداخل المثبت بين التجديد والحضارة من جهة، والتحقيق والتجديد من جهة أخرى. لأنّ ما تراءى لعمار طالبي من قيمة حضارية للتحقيق في علاقته بالتجديد، هو في حقيقة الأمر محور رؤيته التجديدية التي ستكون المنطلق والخلفية المحورية لمواصلة إحياء مشروع أستاذه مالك بن نبي الحضاري.
صفحات :
از صفحه 33 تا 60
بعد البرغماتي للتواصل اللغوي عند يورغن هابرماس
نویسنده:
يحياوي بختة , عمارة الناصر
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
اتصل اسم يورغن هابرماس بالفضاء العمومي اذ يعد هذا الآخير فضاء المجتمعات الحديثة، إذ ألصقه بالنظرية النقدية للمجتمع والممارسة السياسية التي ترتكز في جوهرها على الديمقراطية، و لما كان الفعل التواصلي عند هابرماس يركز على اللغة التي يعتبرها أداة لتحقيق التواصل فكذلك يرى هذا الآخير أن الفهم المشترك بين الأفراد المشاركين والجماع الذاتي بينهم طريق الوصول إلى النجاح والكشف عن الحقائق.وهذا الفهم المشرك هو ماعبّر عنه على أنّه الوظيفة البرغماتية للغة وبالتالي يتحقق البعد العملي،إلا أنّ اللفغة وحدها تبقى قاصرة.
صفحات :
از صفحه 184 تا 198
"التكامل المعرفي" مقاربة مفاهيمية
نویسنده:
عمار قاسمي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
التكامل المعرفي مقاربة مفاهيمية إعداد الدكتور: عمار قاسمي جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية البريد الالكتروني: ammar.gasmi06@yahoo.fr المستخلص: يحصل الآن في حاضر الأمة المسلمة مثل الذي حصل في تاريخها حين شهدت الدولة العباسية تحولات قوية جدا، وانفتاحا معرفيا واسعا غير متحكم فيه نتيجة الغزو الثقافي، هذا الجو أدى إلى تحولات عقائدية وفكرية ومذهبية خطيرة جدا؛ فظهرت أفكار جديدة لا علاقة لها بمرجعية الأمة وتاريخها وحتى واقعها اليومي المعيش، فَطُرِحت قضايا متعلقة بالعقيدة والسلوك والأخلاق، مزقت وحدة الأمة المسلمة وفككت حقلها المعرفي وشوشت مفاهيمها. يبرز إلى السطح المصطلح المركب "التكامل المعرفي" ليُفَعِّل الحقل المعرفي ويُكَامل بين عناصره المفككة ويربط الأمة المسلمة بمرجعيتها، ويعيد بناء هويتها. يهدف البحث إذن إلى الوقوف عند هذا المصطلح المركب "التكامل المعرفي" وتتبع مفهومه، والكشف عن آليات تشغيله في النسق الثقافي والحقل المعرفي. The concept of knowledge complementarity and the mechanisms That makes it work. The summary What is happening today to the present of the Islamic nation is similar to what happened to it in its history when the abbassi nation saw pertinent changes and a big scientific development which was not mastered due to the cultural invasion. This led to very dangerous religious, mental and cultural changes. Therefore, new ideas appeared not associated neiher with the principles of the nation nor with its history and not even with its daily life. So new problems related to religion, behaviour and ethics came to existence and damaged the unity of the Islamic nation and destroyed its scientific field as well as its principles. The term "knowledge complementarity" emerges to make the scientific field operational and complement its detached elements and relate the islamic nation to its origins as well as restore its idenity. This research ,then , aims at checking the significance of this new terminology "knowledge complementarity" and try to find the mechanisms that makes it work in the domains of both knowledge and culture.
صفحات :
از صفحه 106 تا 134
عالم المعيش ومسألة الثقافة في فينومينولوجيا هوسرل
نویسنده:
بوستة كريمة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
لقد تطرق البحث الفينومينولوجي إلى مسألة العالم المعيش في المراحل الأخيرة من تفكيره، معناه في مرحلة فينومينولوجيا عالم الحياة 1935، فقد كان العمل الفينومينولوجي يهتم هنا خلال هذه المرحلة بالمواضيع الحياتية و الإنسانية، وبصفة عامة نقول قد كان العمل في "مرحلة معينة" وهو طرح موضوع الثقافة ومختلف المسائل المرتبطة بها، ومن بين هذه المسائل نجد تحليله لمسألة في غاية الأهمية أي توجيه بحثه الفينومينولوجي هذه المرة إلى "العالم المعيش" الذي يقصد به هنا العالم الثقافي، أي العالم الطبيعي الأول الذي يعتبره الأرضية الأولى للأشخاص ولإنجازاتهم ولكل الممارسات الثقافية المختلفة التي تنجزها الذات الإنسانية، ومن هذا المنطلق سيكون بحثنا هذا منكبا على دراسة مسألة العالم المعيش وتحديد فكرة الثقافة عند هوسرل، فما معنى العالم المعيش عند هوسرل؟ و ما هو التصور الهوسرلي للثقافة؟
صفحات :
از صفحه 167 تا 183
مفهوم الإنّيّة لدى مولود قاسم
نویسنده:
فارس خيرة , حموم لخضر
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يقوم "مولود قاسمنايت بلقاسم بتأسيس مفهوم الإنّيّة أو الذات الجزائرية داخل زمن الاستدمار الفرنسي، هذا الزمن الذي اشتغلت فيه فرنسا على حرصها الشديد في تطبيق أسلوب "المسخ والفسخ والنسخ" ضد مقومات الشعب الجزائري، ووفقا لهذا السياق المعرفي سنؤسس لطرح الإشكالية: - ماذا يعني "مولود قاسم" بالإنّيّة والأصالة ؟.
صفحات :
از صفحه 221 تا 230
عدالة حيال السلطة ( حوار بين تشومسكي و فوكو)
نویسنده:
زينب العسكري
نوع منبع :
مقاله , ترجمه اثر
منابع دیجیتالی :
چکیده :
أن العنصر الأساسي للطبيعة الإنسانية هو الحاجة إلى العمل الإبداعي،والبحث الإبداعي،الإبداع الخالي من كل تعسف، والذي يحد من دمار المؤسسات القسرية؛ هذا بالطبع يتبع بضرورة زيادة الإمكانيات لتحقيق هذه الميزة الإنسانية الأساسية وهذا ما يتطلبه كل مجتمع لائق . هذا يعني القضاء على كل عناصر الزجر، القمع، التدمير،والضغط الموجودة في كل مجتمع،كمجتمعنا مثلا، كرواسب تاريخية ،إن النظام الفيدرالي اللامركزي للجمعيات والتعاونيات الاقتصادية والمؤسسات الاجتماعية كان راجعا إلى العمل النقابي_الفوضوي
صفحات :
از صفحه 179 تا 184
ملامح المشروع الفلسفي لدولوز
نویسنده:
د. بدر الدين مصطفي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ثمة أوصاف عديدة قدمت لفلسفة دولوزفهي تسمى بـ "فلسفة الكثرة"، و"فلسفة الحدث"، و"الترنسندنتالية التجريبية"، و"فلسفة المحايثة"، ويطلق على نسقه "نسق المتعدد"، أما هو فيوصف بـ"فيلسوف الاختلاف" و"مبدع المفاهيم.هذا بالإضافة إلى الحقول المعرفية العديدة التي ساهم فيها دولوز من خلال إنتاجه الفكرى (الفلسفة، السياسة، علم النفس، اللغة، الفنون بأنواعها...). كل هذا يجعل من الصعب تصنيف فلسفته، أو حتى تحديد اتجاه واحد لأعماله.من هذا المنطلق يرفض دولوز تصنيف فلسفته ضمن تيار محدد أو مدرسة بعينها .
طبيعة المنهج العلمي المعاصر الذي طرحته النظرية الكوانطية في ضوء التصورات الفيزيائية الجديدة
نویسنده:
نادية ماني سعادة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
كشف التقدم الهائل الذي حظيت به العلوم الفيزيائية المعاصرة عن منطق محكم لبناء النظريات العلمية،دلك عندما أصبح يأسس لهده النظريات بطريقة مخالفة تماما لما كانت عليه من قبل،إذ لم يعد بالإمكان التعبير عنها بالشكل الحتمي والمطلق الذي عهدناه عند علماء الفترة الكلاسيكية القديمة،بل أصبح ينظر إليها باعتبارها مجموعة من القضايا و العلائق القابلة للتعديل و التغيير باستمرار و بدون توقف،وهدا يعني أن اليقين الذي تمتعت به الدراسات العلمية القديمة والمتعلقة بالظواهر الطبيعية لم يعد موجودا اليوم ولا سبيل إلى إدراكه،ويكمن سبب دلك في أن القوانين التي صاغها العلماء المعاصرون لا تمثل سوى حقائق ونتائج احتمالية تقريبية طرحت بطريقة تجريدية عقلية. والمقصود هنا تكوين تصورات فكرية ورياضية تساعد العلماء على فهم أوسع للظواهر الطبيعية بدون الابتعاد عن الواقع. ومن هنا كانت فائدة بيان المنهج العلمي المعاصر أو"المنهج الفرضي الاستنباطي" الدي يختلف في مضمونه عن المنهج الاستقرائي التقليدي.
صفحات :
از صفحه 75 تا 87
دولوز: فيلسوف بلا ذخيرة
نویسنده:
محمد بن حموده
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ربط 'بيار كلزوفسكي' إنجاز الفلسفة الدولوزية المركزي بالقدرة على إدراج المسائل التي دُرج على اعتبارها مما لا يمكن تدريسها ضمن مقررات ومسائل الدرس الجامعي. حقا، كان دولوز يستفيد في ذلك من إنجاز نيتشه في هذا الباب وكان ينتظم في علاقة تصادى مع تجربته. ولكن امتياز دولوز يتمثل في أنه لم يكن يقبل بمغادرة المؤسسة الجامعية ليفتحها على 'ما لا يقبل التحول إلى مادة تعليمية' بل حقق إنجازه من خلال ممارسته لدوره كباحث جامعي وبدون أن يغادر الجامعة كما فعل نيتشه. هكذا، تحرك دولوز من داخل المؤسسة الجامعية ليحتج ضد سطوة المقاربات التاريخية الملتزمة بمقولة الماهية والموظفة للفاعلية القرائية بغرض البرهنة على ثبات الماهيات. ولهذا فقد عبّر عن انزعاجه من واقعة "أننا نفكر أكثر مما ينبغي بمفردات التاريخ، الشخصي أو الشامل." والحال، يجزم دولوز، أنّ "الصيرورات، هي مسألة جغرافية: إنها توجهات، وجهات، مداخل ومخارج. ثمة صيرورة –إمرأة لا تختلط بالنساء، بماضيهن أو مستقبلهن، من تاريخهن. وثمة صيرورة-فيلسوف لا شيء يجمعها بتاريخ الفلسفة، وهي تمر بالأحرى بمن يعجز تاريخ الفلسفة عن تصنيفهم." ولكن لماذا يعجز تاريخ الفلسفة عن تصنيف الصيرورة؟
صفحات :
از صفحه 123 تا 135
مقاربة الدولوزية للمنهج البرغسوني
نویسنده:
الميلود العربي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
يعد نص جيل دولوز حول البرغسونية من أهم النصوص الشارحة لفلسفة برغسون الروحية. فحين قراءة النصوص الأصلية لبرغسون من المعطيات المباشرة للشعور إلى التطور المبدع مرورا بالمادة والذاكرة، نلحظ الدفاع البرغسوني المستمر عن فكرة روحانية الحياة وديمومة واستمرارية الزمان النفسي مقابل التصورات والمناهج المادية التي طبعت فكر القرن التاسع عشر. غير أن جيل دولوز سيحاول أن ينقل الفلسفة البرغسونية من طابعها الروحاني الصرف إلى المستوى المنهجي الصارم مترحلا في ثنايا فلسفته بدءا بالحدس كمنهج مرورا بنظرية التعدديات للزمان، إضافة إلى أنطولوجية وسيكولوجية الذاكرة، وصولا إلى نظرية الاندفاع الحيوي أين تلتقي فيها الحياة الروحية مع مادية الحياة الاجتماعية. وما سنعرض له في هذه المقالة هو مقاربة جيل دولوز للمنهج الحدسي البرغسوني، أين سيشهد هذا مفهوم الحدس معه طفرة نوعية ومتميزة لينتقل من مستوى التعاطف الوجداني إلى مستوى المنهج العقلي.
صفحات :
از صفحه 136 تا 141
  • تعداد رکورد ها : 96364