جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
جستجو در برای عبارت
مرتب سازی بر اساس و به صورت وتعداد نمایش فرارداده در صفحه باشد جستجو
  • تعداد رکورد ها : 168740
انصارالحسین علیهم‌السلام شامل مناقب و مصائب حضرت زینب (س) حضرت ابوالفضل (س) حضرت علی‌اکبر (س)
نویسنده:
تالیف مهدی مرعشی‌نجفی.
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
تبریز: پریور,
کتاب الرّحلة المدرسية و المدرسة السيارة في نهج الهدي
نویسنده:
تاليف محمد جواد البلاغي
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
ب‍ره‍ان‌ دان‍ش‌: در م‍ن‍اظرات‌ و اح‍ت‍ج‍اج‍ات‌
نویسنده:
ت‍ال‍ی‍ف‌ ش‍م‍س‌ال‍دی‍ن‌ م‍وس‍وی‌ ه‍ی‍وج‍ی‌
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
[ق‍م‌]: ک‍ت‍اب‍ف‍روش‍ی‌ م‍ص‍طف‍وی‌,
دراسة و تحليل و نقد آراء ابن عجيبة في التفسير
نویسنده:
‫سیحی، جواد
نوع منبع :
رساله تحصیلی , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
‫قم : ‫مرکز اطلاعات و مدارک اسلامي، دانشکده اصول دين,
چکیده :
‫لقد قسمت بحثی إلی فصلین و فی کل فصل عدد من المباحث حیث تناولت فی الفصل الأول عصر ابن عجیبة وحیاته، و کان الغرض من ذلک إبراز الأجواء التی نشأ فیها ابن عجیبة، و کیف أثرت فیه سلباً و إیجاباً فی تکوین شخصیه العلمیة، فقد تحدثت فی المبحث الأول عن الأوضاع السیاسیة والاجتماعیة فی عصره وأخلصنا القول أن الاضطراب خیّم علی الصورة السیاسیة والاجتماعیة و هذا انعکس بشکل سلبی علی الحرکة العلمیة والدینیة حیث کان الصراع بین تیار الفقهاء و تیار الصوفیة علی أشده، و هذا ما تناولناه فی المبحث الثانی والمتعلق بالحیاة الفکریة فی عصر ابن عجیبة حیث تطرقنا فیه إلی سیادة الجمود الفکری والاستغراق فی شرح الحواشی و تکرار ما ألف وإعادة شرحه. و فی المبحث الثالث تعرضت إلی حیاة ابن عجیبة من الولادة والنشأة حتی الوفاة، فهو نسباً ینتمی إلی أهل البیت(ع) و لقد ذکرت کیف دافع عن هذا الانتساب، کما تطرقت فی هذا المبحث إلی طفولته و کیف قضاها فی تعلم القرآن و حفظه حیث کان مولهاً بتعلم الدین والالتزام به، و ذکرت کیف ساهمت عوامل التربیة التی تلقاها فی بناء شخصیته، و توجیهها فی مرحلة شبابه إلی السفر فی طلب العلم و تعمیق معارفه، إلی أن أتقن علوم عصره الدینیة، حیث ذکرت أنه کان به الحظ الوافر فی الاغتراف منها حیث اصبح أستاذاً و مدرساً لمختلف العلوم سواء الفقه أو النحو والحدیث والتفسیر، إلا أن هذا کله لم یکن هو مطمح الشیخ ابن عجیبة إذ سرعانما سیدخل فی منعطف آخر واتجاه مغایر الذی سیأخذ کل اهتمامه و وجدانه بل أنه سخر کل ما بقی من حیاته لخدمته، و هذا الاتجاه هو اتجاه التصوف حیث اعتنق الطریقة الدرقاویة التی کانت إرهاصات ظهورها فی عصره و لقد ذکرت کیف ساهم الشیخ ابن عجیبة فی انتشار هذه الطریقة و کیف استفادمنه شیخه العربی الدرقاوی و شیخه محمد البوزیدی فی التنظیر الصوفی الدرقاوی و نتیجة لاعتناقه هذا المسلک فقد تعرض لمحن عدیدة سواء فیما یتعلق بخرق عوائد نفسه أو المشاکل التی واجهته من قبل السلطة والفقهاء حیث لم تکن طریقته مورداً لقبول والاستحسان و ذکرت أنه کیف خاض صراعاً مریراً من أجل الدعوة إلی التصوف الدرقاوی، و فی المبحث الرابع تعرضت لمؤلفات الشیخ ابن عجیبة حیث أن أغلبها لازال وخطوطاً و ذکرت أن کتبه تنقسم إلی قسمین: کتب ما قبل التصوف و کتب ما بعد التصوف إذ أن جلی مؤلفاته ما بعد التصوف کانت حول موضوع التصوف وما یتعلق به حتی التفسیر الذی کتبه والذی یعد عصارة أفکاره کان فی هذاالمشرب أیضاً. و لقد أفرد مبحثاً خاصاً فی هذا الفصل للکلام عن مذهب ابن عجیبة سواء فی العقائد والفقه و ذکرت أن مذهبه هو مذهب السلف من الاعتقاد حیث کان ینزع إلی الاعتقاد الأشعری و إن کان یخالقه فی بهض الإحیان کما هوم الأمر فی الصفات الخبریة، و أما مذهبه فی الفقه فقد اعترف أنه لا یقبل بالتقلید و إنما یتمسک بالکتاب والسنة. أما فی الفصل الثانی فقد تعرضت إلی دراسة مبنی و منهج ابن عجیبة فی التفسیر، فقبل الدخول فی مطالب هذا البحث عقدت مقدمة لبیان قیمة تفسیر «البحر المدید» واقوال العلماء فیه، وذلک لتوضیح مرتبته و میزته بین باقی التفاسیر. و لقد أفردت المبحث الأول لدراسة المنهج العام لتفسیر ابن عجیبة حیث خلصنا إلی أن المؤلف قد تناول مجال التفسیر بمنهج علمی دقیق و متکامل یقوم علی نظریة علمیة قوامها المزاوجة بین التفسیر بالظاهر والتفسیر بالإشارة، و فی إطار التفسیر بالظاهر عمل علی الجمع بین المأثور والرأی، و لقد التزم ابن عجیبة فی التفسیر بالإشارة بشروط التفسیر الإشاری. و فی المبحث الثانی تناولت منهج الصوفیة فی التعامل مع القرآن الکریم و بینت أنه لهم تفسیر خاص للقرآن و هو ما یسمی بالأشارة و أوضحت أن هذا لا یعد تفسیر للقرآن عنده و إنما فهم یفهمونه عن القرآن بحیث أن النصوص لا تنتهی بانتهاء مواردها بل هی تتمثل دائماً فی حیاة العارف والصوفی فی بناء منظومته الأخلاقیة والسلوکیة. و فی المبحث الثالث تطرقت إلی علم التفسیر، و شروط المفسر عند ابن عجیبة حیث أفرد ابن عجیبة فی مقدمة تفسیره باباً خاصاً تکلم فیه عن علم التفسیر و شروط المفسر و آدابه والعلوم التی یحتاجها فی عدته التفسیریة. کما تعرضت فی المبحث الرابع إلی خصائص التفسیر الإشاری عند ابن عجیبة حیث تناولت حدود التفسیر الإشاری عنده و ضوابط هذا التفسیر، فابن عجیبة یری أن الصوفیة لا یکتفون بالظاهر بل یتجاوزونه إلی معرفة إعمق دون إهمال الظاهر، فالظاهر عنده بلا باطن غیر کاف والباطن بلا ظاهر لیس بباطن. أما المبحث السادس فقد بینت منهج ابن عجیبة فی التفسیر و طریقة تفسیره من تفسیر القرآن بالقرآن و تفسیر القرآن بالروایات ثم تعرضت إلی طریقته فی عرضه للقراءات القرآنیة و کیفیة الاستفادة منها، ثم بینت منهجه فی عرض الأحکام حیث أنه یمتلک شخصیة مستقلة غیرمتعصبة فی التعامل مع الأحکام الفقهیة، ثم تطرقت إلی الجوانب اللغویة والنحویة والبلاغیة فی تفسیره. و فی المبحث السادس تعرضت إلی منهج ابن عجیبة فی نقله عن المصادر و أوضحت مصادره التی ینقل علیها سواء من المصادر اللغویة أو المصادر التفسیریة الصوفیة منها و غیرها بالإضافة إلی المصادر الحدیثیة و کتب الفقه والتصوف. و فی المبحث السابع ذکرت وجهة نظره فی آیات العقائد حیث تطرقت إلی موقفه من الصفات الذاتیة حیث یعتبر ابن عجیبة أن الصفات هی عین الذات، کما یعتقد بوحدة الوجود أیضاً و لقد أوضحت موقفه هذا و هو خلاف ما فهمه بعضهم من کلامه ثم تطرقت إلی موقفه من آیات الصفات الخبریة فذکرت إلی أنه ینجر إلی تأویلها وعدم الوقوف ابن عجیبة منها، ثم مسألة والنبوة والرسالة والولایة ثم ذکرت موقف ابن عجیبة من أهل البیت(ع) من خلال تفسیره. و فی المبحث الثامن تعرضت إلی آراء ابن عجیبة من قضایا التصوف فذکرت موقفه من العقل والقلب و ما هو الأکثر اعتباراً بالنسبة له ثم ذکرت موقفه من النفس مع عرض لمراتبها ثم تطرقت إلی قضیة شائکة فی التصوف و هی مسألة إبلیس فتعرضت إلی موقف ابن عجیبة منه فذکر أنه عدوالله و أنه تحت تدبیر خالقه و فی ختام هذا المبحث تعرضت إلی مسألة المحبة والعشق الإلهی التی تعد غایة کل سالک فأوضحت مراتب هذه المحبة علی وفق معارج السالک.
راه‍ن‍م‍ای‌ روح‌: س‍خ‍ن‍ی‌ در ب‍اب‌ ج‍ان‌
نویسنده:
گ‍ردآورن‍دگ‍ان‌ ری‍چ‍ارد ک‍ارل‍س‍ون‌ ب‍ن‍ج‍ام‍ی‍ن‌ ش‍ی‍ل‍د؛ ب‍رگ‍ردان‌ م‍ه‍دی‌ ق‍راچ‍ه‌داغ‍ی‌
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
ت‍ه‍ران‌: ن‍ش‍ر پ‍ی‍ک‍ان‌,
ت‍ام‍لات‌ ک‍لام‍ی‌ و م‍س‍ائ‍ل‌ روز
نویسنده:
ن‍وش‍ت‍ه‌ اح‍م‍د ب‍ه‍ش‍ت‍ی‌؛ وی‍راس‍ت‍اری و م‍ق‍دم‍ه‌ س‍ع‍ی‍د ب‍ه‍ش‍ت‍ی‌.
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
ت‍ه‍ران‌: اطلاع‍ات‌‏‫,
قضایا الدین والمجتمع: روی وقراءات علی ضوء مصادر الفکر الشیعی
نویسنده:
/ صادق بن احمد الرواغه
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
المرجعّية بين الواقع والطّموح
نویسنده:
‫حميدعلي‌راضي الدهلکي
نوع منبع :
رساله تحصیلی , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
‫قم : ‫مرکز اطلاعات و مدارک اسلامي، معاونت پژوهشي، دفتر تبليغات اسلامي,
چکیده :
‫پژوهش حاضر مي‌کوشد شؤون و اختيارهاي فقيه و مرجعيت ديني از لحاظ سياسي، شرعي، اجتماعي و هدايتگري مردم در صحنه‌هاي مختلف و اداره حکومت اسلامي را بر اساس ادله عقلي و نقلي را بيان کند. نويسنده با توجه به ابعاد مختلف دين اسلام، مسأله ولايت فقيه در عصر غيبت را بررسيده و اختيارهاي فقيه در عرصه‌هاي ديني و سياسي را تبيين کرده است. وي در هفت فصل ابعاد مختلف مرجعيت و عملکرد روحانيت در عصر کنوني با رويکرد فقه سياسي شيعه اماميه و محوريت ولايت فقيه را شرح مي‌دهد. فصل اول به تعريف اجتهاد از لحاظ لغوي و اصطلاحي و فراز و نشيب‌هاي اجتهاد در ادوار گوناگون تاريخ اسلام تا عصر کنوني، مفهوم اجتهاد از ديدگاه اصوليان و اخباريان، وجوب کفايي اجتهاد، اوصاف و ويژگي‌هاي مجتهد و مناصب ديني و غير ديني مجتهد اختصاص دارد. نگارنده در فصل دوم به تبيين مفهوم واژه فقيه و مرجع و ارتباط مرجعيت با ساير مناسب ديني و اجتماعي پرداخته و وظايف مرجعيت ديني شيعه را در امتداد مسأله امامت و نبوت قلمداد مي‌کند. در فصل سوم ديدگاه‌هاي مختلف درباره مرجعيت، وظايف و اختيارهاي مرجع ديني در فقه اماميه و مشکلات مرجعيت در عصر کنوني بيان گرديده است. در فصل چهارم شؤون گوناگون فقيه و مرجع ديني در تقليد کردن غيرمجتهدان از وي، دارا بودن ولايت در شرع و امور اجتماعي از طرف امام معصوم( در عصر غيبت، دايره و محدوده ولايت مرجع ديني و ابعاد کلامي و فقهي آن، ديدگاه‌هاي برخي بزرگان شيعه همچون: شيخ مفيد، محقق کرکي، ابن ادريس حلي، شيخ طوسي، علامه حلي، شيخ مرتضي انصاري، صاحب جواهر، احمد نراقي و... همچنين اختلاف نظر آنان درباره دايره ولايت فقيه، وحدت مرجعيت و ولايت و نقش سياسي و اجتماعي فقيه و مرجع ديني منعکس مي‌شود. فصل پنجم به خصوصيات يک فقيه و مرجع ديني در استنباط حکم شرعي اختصاص دارد و ديدگاه امام خميني در اين موضوع و نيز در زمينه حوزه‌هاي علميه منعکس گرديده و نظريات ايشان و آيت‌الله خامنه‌اي درباره عملکرد و وظايف مجتهدان و اختيارهاي آنان ذکر شده است. ادله ثبوت ولايت فقيه از آيات، روايات و مواضع فکري و فقهي ميرزاي ناييني در مقوله فقه سياسي و ولايت فقيه، از مباحث فصول ششم و هفتم اين پژوهش محسوب مي‌شود.
Choose freedom‫‬‭
نویسنده:
Michael Green.
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
‏‫‬‭London‏‫‬‭: Inter-Varsity Press‏‫‬‭,
م‍ب‍ان‍ی‌ م‍ع‍رف‍ت‍ی‌ م‍ه‍دوی‍ت‌
نویسنده:
اص‍غ‍ر طاه‍رزاده‌.
نوع منبع :
کتابشناسی(نمایه کتاب) , کتابخانه عمومی
وضعیت نشر :
اص‍ف‍ه‍ان‌: گروه فرهنگی المیزان‏‫,
  • تعداد رکورد ها : 168740