جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی

فارسی  |   العربیه  |   English  
telegram

در تلگرام به ما بپیوندید

public

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
header
headers
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
جستجو در برای عبارت
مرتب سازی بر اساس و به صورت وتعداد نمایش فرارداده در صفحه باشد جستجو
  • تعداد رکورد ها : 96364
حقيقة في الفكر الأمريكي: عقل تقني بلا إيمان
نویسنده:
محمد سعيد مزوار
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
منذ بداية القرن الواحد والعشرين، وقبل هذه النقطة الزمنية بحوالي عشر سنين، اخترقت القوة العظمى في العالم، العالم بأسره، وأصبحت عبوات الكوكاكولا تصل حتى غابات الغابون، ووصلت موسيقى الروك حتى آخر صيني في أغوار سهوب التبت وجبالها، فلابد من أن يقف الفيلسوف لحظة، يجعل من أفكاره بمثابة المطرقة التي تحاول فهم ماهية الكيفية التي تنتشر بها آلية الحياة الأميركية في كل مكان، حتى أنها بلغت كافة الأرجاء والزوايا في هذا العالم، وبالتالي على الإنسان أن يعود إلى مكمن المخابر الفلسفية للكشف عن ما هو ذري مستتر، يخفى على الكثيرين، ولكنه يحركهم.
صفحات :
از صفحه 77 تا 92
فينومينولوجيا المعيش: قراءة في فنتازيا الوعدة
نویسنده:
بخضرة مونيس
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
تعد فانتازيا الوعدة موردا ثقافيا مهما في المجتمعات المغاربية عموما وفي المجتمع الجزائري على وجه الخصوص، فهي بمكوناتها المادية وبتميزها الروحي والمعنوي شكلت منعطفا حاسما في التعبير عن المعيش ومفهوم الفرح وإظهار القصدية المشبعة بالمعاني، والتي على ضوئها اتبعنا الرؤية الفينومينولوجية لتمكين الوصف الظاهراتي لها، بما أن الفينومينولوجيا هي الأقدر على تمثيل الموضوع من كامل زوياها، خاصة وأن الواعدة تشكل حلقة فنية قابلة للتطور ولعنصر الإضافة.
صفحات :
از صفحه 15 تا 28
أسباب ضعف تدريس الفلسفة في الجزائر
نویسنده:
فتيحة فاطمي
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن واﻗﻊ ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺑﺎﻟﺠﺰاﺋﺮ ﻣﺎزال ﻳﻌﺎ ﻣﻦ وﺿﻌﻴﺔ ﺟﺪ ﻣﺘﺪﻫﻮرة رﻏﻢ اﻟﺠﻬﻮد اﳌﺒﺬوﻟﺔ ، ﺑﻬﺪف ﺗﺤﺴ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻄﺎﻟﺐ. ﺳﻮاء 1993ﻣﻦ ﻃﺮف وزارة اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻹﺻﻼﺣﻪ ﻣﻨﺬ ﺳﻨﺔ ﻛﺎن ذﻟﻚ ﻋﲆ المستﻮى اﻟﺜﺎﻧﻮي أو اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ، ذﻟﻚ أن ﻣﺴﺘﻮى ﻃﺎﻟﺐ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻋﲆ اﻟﻌﻤﻮم ﻳﻌﺘﱪ دون اﳌﺘﻮﺳﻂ، وﻫﺬا ﻳﻌﻨﻲ اﻓﺘﻘﺎده ﻟﻠﻘﺪرة ﻋﲆ اﻟﺘﻔﻜ. ﻣ ﻳﺰﻳﺪ ﰲ اﻧﺤﻄﺎط اﳌﺠﺘﻤﻊ وﺗﺪﻫﻮره. ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ أن ﻃﻠﺒﺔ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﰲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻢ اﻟﻨﺨﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮد اﳌﺠﺘﻤﻊ، وﻟﺬﻟﻚ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ اﺳﺘﻘﺮاء وﺿﻊ ﺗﺪرﻳﺲ اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺑﺎﻟﺠﺰاﺋﺮ ﳌﻌﺮﻓﺔ اﻷﺳﺒﺎب اﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ اﻟﻜﺎﻣﻨﺔ وراء ﺿﻌﻒ ﻫﺬا اﻟﻄﺎﻟﺐ ﰲ ﻣﺎدة اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﻟﻠﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮاه وﺗﺤﻘﻴﻖ اﻷﻫﺪاف اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ واﳌﻌﺮﻓﻴﺔ واﻻﺟﺘﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﰲ ﺗﻄﻮر اﻟﺒﻼد وازدﻫﺎرﻫﺎ؟
صفحات :
از صفحه 29 تا 34
مقاربة لفلسفة العلم عند برتراند راسل
نویسنده:
د. بشیر ولد الحدوشیه
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
Résumé : le présent article a pour objectif de présenter la conception russellienne de la philosophie de la science. Il comporte une première partie qui décrit les apports de Russel en la matière, en l’occurrence la méthode scientifique de la philosophie des sciences, la nature et les caractères de la connaissance scientifique et, enfin, la théorie de la connaissance. La seconde partie de l’étude présentera une analyse critique des idées de B. Russell évoquées.
صفحات :
از صفحه 256 تا 271
قراءة في الابستمولوجيا المعاصرة: العلم من منظور جديد
نویسنده:
أ. اليزيد جميلة
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
ملخص المقال : قراءة في الابستمولوجيا المعاصرة: العلم من منظور جديد ففلسفة العلوم في ملاحقة التطور السريع للعلم تسعى إلى فهم و استيعاب ما يستجد من اكتشافات وفي ظل حوار الفلسفة والعلم كان طرح مجموعة من الأفكار و التساؤلات وأحكام لبعض المواقف الفلسفية المعاصرة. المقال محاولة منا لطرح الإنجازات العلمية والتحولات الكبرى التي أدت إلى تجاوز القول بالمطلقية التي قام عليها العلم النيوتوني أو ما يسمى الكلاسيكي إلى التأكيد على النظرية النسبية ما قابلية المعرفة العلمية للتغير والتجدد مركزين على وجهات نظر باشلار والبعض من أتباعه والمتأثرين باتجاهه في معالجة قضايا الابستمولوجيا من الفلاسفة الذين برزت آراؤهم ومفاهيمهم في القرن العشرين واستمر تأثيرها وصداها إلى يومنا هذا.الجميع من مفكرين وفلاسفة علم يقرون بمحدودية وجزئية الحقيقة في المجال العلمي في شتى ميادين البحث في الطبيعة أو الإنسان. وأنه لا مجال للحديث عن نظرية علمية شاملة كاملة التفسير بخلاف ما ساد من قبل فترة لم تكن بقصيرة من الزمن. lecture dans l'épistémologie contemporaine: La science à partir d'une nouvelle perspective la philosophie de la science est de poursuivre le développement rapide de la science cherche à comprendre et à accueillir les découvertes nouvelles et à la lumière de la philosophie et le dialogue scientifique a mis en ensemble d'idées et de questions et dispositions pour certaines positions philosophiques contemporaines. Dans notre article nous essayons de parler sur les réalisations scientifiques et les transformations majeures qui ont conduit à couper avec l’Absolu sur lequel a basé la science newtonienne ou la science classique , la théorie de la relativité, la viabilité des connaissances scientifiques pour le changement et le renouvellement, en se concentrant sur les points de vue de Bachelard et certains de ses disciples, sur l'épistémologie des philosophes et leurs points de vue et les perceptions du XXe siècle…
صفحات :
از صفحه 272 تا 287
مشاريع الحضارية العربية وميكانزمات البديل المستقبلي
نویسنده:
العربي ميلود
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
الملخص: يطرح هذا المقال بعض ملامح واقعنا الفكري المتأزم، برغم تراكمية المشاريع الحضارية العربية وتنوعها فكريا وايديولوجيا، غير أن النكوص الذي عرفته مجتمعاتنا منذ قرون لا زال هو السمة الغالبة في واقعنا الراهن، لذا ارتأينا أن نسلط الضوء على الأسس الفكرية والإجرائية للمشروع الإسلاموي المعاصر كأحد البدائل المطروحة في واقعنا الراهن، وتوضيح بعض ملامحه، في طروحاته الفكرية وآلية تطبيقها وبعثها في الواقع الإجرائي العملي. خصوصا بعدما طرحت راهنا بعض التيارات الإسلامية نفسها كبديل للدكتاتوريات القائمة، لذا تساءلنا عن الأرضية النظرية التي تبني عليها هذه التيارات الفكرية الإسلامية مشروعها الحضاري، وهل هو مشروع مدرك وواع للتغير المتسارع لأشكال الحياة. الكلمات المفتاحية: الفكر – العربي – الإسلامي – الحضارة – التاريخ – الدولة – الزمن – الغرب – الايديولوجيا- المستقبل. Abstract : This article presents some of the characteristics of our intellectual reality, despite the accumulation of projects of Arab civilizations and their intellectual and ideological diversity, but the recalcitrance that our societies have known for centuries is still the predominant feature of our current reality, We have therefore decided to shed light on the intellectual and procedural foundations of the contemporary Islamic project as one of the alternatives presented in our current reality and to clarify some of its characteristics in its intellectual ideas and the mechanism of its implementation in procedural practice. Especially after the introduction of some Islamic currents as an alternative to the existing dictatorships, we asked what were the theoretical foundations of these intellectual currents on their civilizational project and whether it was a conscious project of change..
صفحات :
از صفحه 25 تا 39
إرهاصات المنطق الرياضي عند الميغاريين، الرواقيين و ريمون لول
نویسنده:
د. عدالة عبد القادر
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
عند الميغاريين، الرواقيين و ريمون لول بقلم : د. عبد القادر عدالة أستاذ محاضر – أ – بجامعة معسكر، البريد الإلكتروني : adalaabdelkader@hotmail.fr الملــخـــــــــــــــــــــــــــــــــص : إن تاريخ المنطق يثبت – بما لا يدع مجلاً للشك - أن المنطق الرياضي وليد العصر الحديث . وقد مرَّ بثلاث مراحل: رمزية ، جبرية ثم لوجيستيقية . ويعني هذا اللفظ ردَّ الرياضيات إلى المنطق ؛ حيث كان الاتجاه سابقاً نحو ترويض المنطق . وبهذه المرحلة الأخيرة ؛ بلغ المنطق الرياضي ثنائي القيمة ( الصدق والكذب) ذروته مع رسل و وايتهيد في مطلع القرن الـ 20. وفي هذا المقال، سنحاول الكشف عن بعض الإرهاصات والجذور الموغِـلة في القِدم لهذا المنطق الرياضي؛ إذ تصل إلى إقليدس الميغاري المعاصر لسقراط ( وهو غير إقليدس الرياضي الشهير) . وسيأتي الرواقيون ليواصلوا ما بدأه الميغاريون في التمهيد غير المقصود للنسق المنطقي الرمزي. وذلك بانشغالهم بتوسيع، تعميق وتدقيق منطق القضايا . كما عملوا على إدخال الرموز في الصياغة للتعبير عن الصور القضوية أي المتغيّـرات . وهذا، بالإضافة إلى انشغالهم ببناء منطق القضايا على هيئة نسق فرضي استنباطي . أما مساهمة ريمون لول ؛ فإنها تنحصر في الأسلوب الرمزي الذي اعتمده في صياغة نظريته . و هو الأسلوب الذي لفت انتباه بعض المناطقة المحدَثين أمثال رائد المرحلة الرمزية ليبنتز وصاحب نظرية " كم المحمول " هاملتون . Résumé : L’histoire de la logique démontre incontestablement, que la logique des mathématiques est le produit des temps modernes. Cette logique a connu trois étapes : symbolique, algébrique et finalement logistique. Et dés cette dernière étape ; ce système logique bivalent, a atteint son point culminent au début du 20eme siècle, avec Russell et Whitehead. Dans cet article, On va tenter de tirer au lumière, quelques racines anciennes fondées et inculquées par Euclide le Mégarien, le contemporain de Socrate. Et avec les Stoïciens, et leurs travaux pour développer la logique formelle traditionnelle ; ces racines sont consolidées et solidifiés. Et cela parce que les Stoïciens ont développé et approfondi la théorie des propositions, comme ils ont utilisé les symboles pour désigner les variables, sans oublier leur grande invention à donner la forme d’un système hypothético-déductif à leur théorie des propositions. Quant à Ramon Lull ; sa participation consiste à utiliser les symboles en formant sa théorie. Ce qui a attiré l’attention de quelques logiciens modernes comme Leibniz et Hamilton الملــخـــــــــــــــــــــــــــــــــص : إن تاريخ المنطق يثبت – بما لا يدع مجلاً للشك - أن المنطق الرياضي وليد العصر الحديث . وقد مرَّ بثلاث مراحل: رمزية ، جبرية ثم لوجيستيقية . ويعني هذا اللفظ ردَّ الرياضيات إلى المنطق ؛ حيث كان الاتجاه سابقاً نحو ترويض المنطق . وبهذه المرحلة الأخيرة ؛ بلغ المنطق الرياضي ثنائي القيمة ( الصدق والكذب) ذروته مع رسل و وايتهيد في مطلع القرن الـ 20. وفي هذا المقال، سنحاول الكشف عن بعض الإرهاصات والجذور الموغِـلة في القِدم لهذا المنطق الرياضي؛ إذ تصل إلى إقليدس الميغاري المعاصر لسقراط ( وهو غير إقليدس الرياضي الشهير) . وسيأتي الرواقيون ليواصلوا ما بدأه الميغاريون في التمهيد غير المقصود للنسق المنطقي الرمزي. وذلك بانشغالهم بتوسيع، تعميق وتدقيق منطق القضايا . كما عملوا على إدخال الرموز في الصياغة للتعبير عن الصور القضوية أي المتغيّـرات . وهذا، بالإضافة إلى انشغالهم ببناء منطق القضايا على هيئة نسق فرضي استنباطي . أما مساهمة ريمون لول ؛ فإنها تنحصر في الأسلوب الرمزي الذي اعتمده في صياغة نظريته . و هو الأسلوب الذي لفت انتباه بعض المناطقة المحدَثين أمثال رائد المرحلة الرمزية ليبنتز وصاحب نظرية " كم المحمول " هاملتون .
صفحات :
از صفحه 9 تا 24
مقدِّماتٌ نقديَّةٌ حول أخلاق النِّقاش عند هابرماس
نویسنده:
النبواني خلدون
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
In this article, I try to examine the works of Jürgen Habermas about discourse ethics, the issue that he has developed from Moral Consciousness and Communicative Action (1983) to Between Facts and Norms: Contributions to a Discourse Theory of Law and Democracy (1992). Habermas argues, contrary to philosophies of the subject, that his theory of communicative action and his works on discourse ethics are intersubjectives. Thus truths are not anymore personal, but rather the fruit of a consensus among people under discussion. Habermas distinguishes also between private and public spheres and thinks that his works on discourse ethics give equal attentions to individual as well as to society. I’ll try in this article to examine the validity claims of Habermas’s theory about discourse ethics to see if he grants equal interests to individual as he does to society. In other words, I’ll ask Habermas’s works if individual is not forgotten, as such, under the social intersubjective actions. Is Habermas’s ethical discourse is a symmetric one, and does it care, on the whole, about the difference? This is the main question of this article. I start by defining the distinction drown by Habermas between ethics and moral. Secondelly, I try to focus on his main works about discourse ethics especially on Moral Consciousness and Communicative Action (1983) and Justification and Application (1991). Thirdly, I find useful to compare Habermas’s ethical theory with some of its philosophical resources such as the works of Karl-Otto Apel, of Kant, and of Hegel to understand better his moral thoughts. Finally, before the conclusion, I study the relationship between moral and law in two of Habermas’s major works on the theory of law: Tanner Lectures (1986) and Between Facts and Norms: Contributions to a Discourse Theory of Law and Democracy (1992). In these two books, I attempt to answer the question: why Habermas has reduced in Between Facts and Norms … the important of the role of ethics within the system of law.
صفحات :
از صفحه 52 تا 71
فلسفة الألمانية المتأغرقة: درس هيرومينوظيقا الصيرورة
نویسنده:
أ. عبد الكريم عينات
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
سنعمل على إثبات الفرضية القائلة بأن الفلسفة الهيراقليطسية في الميدان الفلسفي تمثل وتماثل"نصا مقدسا" يفيض بمعان لا تحصى ولا تنضب، وشكّل هذا النص المتشذر نقطة ارتكاز ثابتة بالنسبة للفلسفة الألمانية الحديثة والمعاصرة. ومماثلة هذا النص البشري بالنصوص المقدسة يدل أولا على طابعه النبوئي، وعلى احتوائه مرجعية واحدة لأكبر مذاهب متخاصمة مفهوميا، ونقصد الهيجلية والماركسية والنيتشوية وحتى فلسفة هايدجر إن شئنا التوسع. فما هي تفاصيل توّلد المتناقضات من الوحدة ؟ هل هو تحقق ظاهر المعالم لنبوءة النص الأصلي ؟
صفحات :
از صفحه 35 تا 68
حوار الأديان والحضارات والصراع على المقدس.
نویسنده:
بن دنيا سعدية
نوع منبع :
مقاله
منابع دیجیتالی :
چکیده :
إن المقدس الديني لأية ديانة يمثل خطها الدفاعي الأول وبؤرة التوتر والصراع والشكل التاريخي الذي يحافظ على عوامل البقاء، وبذلك فإن أي اختراق للحدود الدينية يعني تهديدا للهويات المحلية والروابط الاجتماعية والتاريخية، وهذا يؤول إلى تفجير الصراعات الحضارية واستثمار المخزونات الرمزية للأديان والعادات والذاكرة الجماعية وإشهار المقدس الديني بالأساس كوسيلة دفاعية وسلاحا ثقافيا في مواجهة الوافد الغريب. إن شكل الصراع الحضاري المعاصر إذ يتخذ المقدس الديني أسلوبا إيديولوجيا للتعبئة والتحريض والمناورة، فإنه يعني الهيمنة على الإنسان والسيطرة على الوعي التاريخي للحضارات والشعوب كما تبشّر به نظرية نهاية التاريخ وغلق الحدود أمام أية حضارة تريد التسامح والحوار، ومن ثمة القضاء على العيش المشترك وثقافة الاختلاف. وعليه تبحث هذه الدراسة شروط الحوار وتعيين الإمكانات التي يمكن أن يقوم عليها السلم والتسامح بتحديد المعطيات المتوفرة في كل طرف من أطراف الحوار حتى تكون النتائج المترتبة على ذلك عقلانية وقابلة للطرح، إذ إنه لا يمكن أن يكون هناك حوار مثالي ومطلق يتخطى القوانين التاريخية وتوازن القوى وفطرة التنافس كجزء من الطابع البشري، ولذلك نحاول في هذا العمل أن نحدد المعطيات التي تقدم فكرة عن طبيعة الحدود بين الأديان والحضارات حيث من خلال هذه الطبيعة يمكن تفعيل حوار عقلاني حول المقدس بوصفه الانعكاس الرمزي للحدود والمسافات والأبعاد الناشئة حضارياً.
صفحات :
از صفحه 40 تا 51
  • تعداد رکورد ها : 96364