ما فوق مبدأ اللذة | کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کتابخانه مجازی الفبا،تولید و بازنشر کتب، مقالات، پایان نامه ها و نشریات علمی و تخصصی با موضوع کلام و عقاید اسلامی
کانال ارتباطی از طریق پست الکترونیک :
support@alefbalib.com
نام :
*
*
نام خانوادگی :
*
*
پست الکترونیک :
*
*
*
تلفن :
دورنگار :
آدرس :
بخش :
مدیریت کتابخانه
روابط عمومی
پشتیبانی و فنی
نظرات و پیشنهادات /شکایات
پیغام :
*
*
حروف تصویر :
*
*
ارسال
انصراف
از :
{0}
پست الکترونیک :
{1}
تلفن :
{2}
دورنگار :
{3}
Aaddress :
{4}
متن :
{5}
فارسی |
العربیه |
English
ورود
ثبت نام
در تلگرام به ما بپیوندید
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ...
همه موارد
عنوان
موضوع
پدید آور
جستجو در متن
: جستجو در الفبا
در گوگل
...جستجوی هوشمند
صفحه اصلی کتابخانه
پورتال جامع الفبا
مرور منابع
مرور الفبایی منابع
مرور کل منابع
مرور نوع منبع
آثار پر استناد
متون مرجع
مرور موضوعی
مرور نمودار درختی موضوعات
فهرست گزیده موضوعات
کلام اسلامی
امامت
توحید
نبوت
اسماء الهی
انسان شناسی
علم کلام
جبر و اختیار
خداشناسی
عدل الهی
فرق کلامی
معاد
علم نفس
وحی
براهین خدا شناسی
حیات اخروی
صفات الهی
معجزات
مسائل جدید کلامی
عقل و دین
زبان دین
عقل و ایمان
برهان تجربه دینی
علم و دین
تعلیم آموزه های دینی
معرفت شناسی
کثرت گرایی دینی
شرور(مسأله شر)
سایر موضوعات
اخلاق اسلامی
اخلاق دینی
تاریخ اسلام
تعلیم و تربیت
تفسیر قرآن
حدیث
دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات
سیره ائمه اطهار علیهم السلام
شیعه-شناسی
عرفان
فلسفه اسلامی
مرور اشخاص
مرور پدیدآورندگان
مرور اعلام
مرور آثار مرتبط با شخصیت ها
فهرست گزیده متکلمان،فیلسوفان و عالمان شیعی
مرور مجلات
مرور الفبایی مجلات
مرور کل مجلات
مرور وضعیت انتشار
مرور درجه علمی
مرور زبان اصلی
مرور محل نشر
مرور دوره انتشار
گالری
عکس
فیلم
صوت
متن
چندرسانه ای
جستجو
جستجوی هوشمند در الفبا
جستجو در سایر پایگاهها
جستجو در کتابخانه دیجیتالی تبیان
جستجو در کتابخانه دیجیتالی قائمیه
جستجو در کنسرسیوم محتوای ملی
کتابخانه مجازی ادبیات
کتابخانه مجازی حکمت عرفانی
کتابخانه تخصصی تاریخ اسلام و ایران
کتابخانه تخصصی ادبیات
کتابخانه الکترونیکی شیعه
علم نت
کتابخانه شخصی
مدیریت علاقه مندیها
ارسال اثر
دانشنامه
راهنما
راهنما
ما فوق مبدأ اللذة
سيجمند فرويد، اسحاق رمزی
کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
فارسی
کتاب الکترونیکی
میانگین امتیازات:
امتیاز شما :
تعداد امتیازات :
0
ما فوق مبدأ اللذة
ویرایش اثر
پدیدآورندگان :
فروید , زیگموند (Sigmund Freud، عصبشناس اتریشی،روانشناس و پدر علم روانکاوی، یهودی تبار، منکر وجود خدا), 1856م.پریبور، جمهوری چک-1939م.لندن, انگلیس
(نویسنده)
رمزی, اسحاق (دکترای روانشنلسی از دانشگاه لندن، عضو انجمن روانکاوی بریتانیایی)
(مترجم)
چکیده :
كانت، ولا تزال، نظريات وابحاث فرويد النفسية، محط أنظار الاطباء النفسانيين، فضلاً عن الباحثين والكتاب المختصين بهذا الجانب . فهي مادة خصبة ترتقي الى ما يروم جميع هؤلاء، وتصل بهم الى الاهداف المرسومة والتي يراد منهم الوصول الى نقطة الحقيقة، والغور في اعماق النفس الانسانية. تلك النفس التي، تُكتشف اسرارها وغوامضها، يوماً بعد آخر، على يد علماء النفس، وخصوصاً علماء التحليل النفسي، الذين استمدوا عملهم وفلسفتهم وخبرتهم من خلال تجربة فرويد وبحوثه المشبعة، بالخبرة والتنقيب، والدراسة والموضوعية. صحيح ان نظرية فرويد، قد لاقت معارضة شديدة في اول انطلاقتها، حتى ولدت اعداء وخصوم لصاحب هذه النظرية اعني فرويد نفسه . الا أن نظرية فرويد، أخذت، في السنوات الاخيرة، تنتشر انتشار النار في الهشيم، بعد اثبات صحتها الى حد كبير، حتى اسست مدارس كثيرة ومعاهد تختصص بالتحليل النفسي، على مستوى العالم . إن نظرية فرويد النفسية استطاعت ان تحل كثير من المشاكل النفسية التي واجهت الكثير من الناس، وتحير الاطباء من علاجها، والوصول كنهها وأدراكها . لكن، بفضل نظرية فرويد قد استطاع الاطباء حلول اكثر من خمسين بالمئة من الامراض النفسية، التي تعرض لها اناس، فوجد الاطباء لها الحلول الصحيحة الناجعة، مثل بعض الامراض الهستيرية وغيرها . نعم، إن نظريات فرويد وبحوثه، قد خدمت الناس خدمة جليلة الى يومنا هذا، وكل الناس مدينون بالفضل لهذا العالم الذي انقذ آلاف البشر من امراض نفسية، كانت مستعصية قبل اكتشاف فرويد لنظريته هذه المسماة نظرية (التحليل النفسي) التي شيدها وبنى صرحها بقوة فكره الثاقب . ومن هذه النظريات التي طرحها فرويد، وحللها بموضوعية ودقة، هي نظرية (ما فوق مبدأ اللذة) . ما فوق مبدأ اللذة : وهي نظرية جديدة اكتشفها فرويد، وتوصل اليها من خلال ابحاث وتجارب قام بها، ومن ثم حللها واظهر نتائجها على الواقع، حتى صارت نظرية مقبولة اعطت نتائجها المثمرة لدى المهتمين بالتحليل النفسي. النظرية، هذه، ألتي قدمها فرويد لقراءه وللمهتمين بنظرياته التحليلية، طرحها في سبع فصول قصيرة قام بترجمتها الى العربية الدكتور اسحق رمزي اختصاص علم النفس في جامعة لندن، وقام بكتابة مقدمة مهمة شرح فيها هذه النظرية، وسلط الضوء على جانب من جوانب حياة فرويد . وقد صدر هذا الكتاب بطبعته العربية عام 1952 عن (دار المعارف بمصر) . بينما كان فرويد قد طرح هذه النظرية عام 1941 . يقول فرويد: ان وصف العمليات النفسية من خاصية (اقتصادية)، الى جانب وصفها من الناحيتين (المكانية) و(الديناميكية)، وهو وصف اطلق عليه فرويد (ميتاسيكلوجيا)، ويقصد به (علم ما بعد الطبيعة) . ويؤكد فرويد على ان الاسباب التي أدت الى القول بمبدأ اللذة تبلغ من الجلاء والوضوح حداً، لا يكاد ان تأتي معه اغفالها او عدم الاهتمام بها . ثم يعترف فرويد بفضل نظرية فلسفية او سيكولوجية يمكن ان تفسر لنا، تفسيراً دقيقاً معنى مشاعر اللذة وعدم اللذة التي تتحكم في الانسان ويبلغ اثرها عليه كل مبلغ . ويشرح ذلك فرويد بقوله: ان عدم اللذة يلازم زيادة هذه الطاقة او تلك الكمية، وان اللذة اللازم نقصها، ولا يذهب فرويد في هذا القول بارتباط ما سماه ساذج بين شدة مشاعر اللذة وعدمها وبين المتغيرات التي تلازمها في شدة الاستثارة. ويعترف فرويد بان العامل الحاسم في شدة المشاعر هو مقدار النقصان او الزيادة في كمية الطاقة في، اي لحظة من اللحظات . وهناك صلة نفسية، كما يقول فرويد، بدنية بين اللذة وعدمها من ناحية، وبين حالات الثبات وعدم الثبات من ناحية اخرى . إن الجهاز النفسي يعمل على حفظ كمية الاستثارة التي يتعرض لها الى ادنى حد ممكن او ان يبقيها على الاقل، ثابتة لا تتغير، على حد قول فرويد، يقول : وليس هذا سوى مبدأ اللذة في صيغة اخرى، حيث يكون مبدأ اللذة مشتق من مبدأ الثبات . إن في النفس الانسانية نزعة قوية وميلاً غالباً الى التزام مبدأ اللذة، هكذا يرى فرويد، ثم يستدرك، بأن هناك من القوى والظروف ما يعارض تلك النزعة، معارضة تؤدي الى ان الامور لا تنتهي في كافة الاحوال الى نهاية توائم مبدأ اللذة . واحياناً، تستبدل النفس مبدأ اللذة مبدأ الواقع الذي يهدف، هو ايضاً، الى الحصول على اللذة آخر الأمر، ذلك ما يؤكده فرويد، ويقول: غير انه يدف بالمرء الى تأجيل الاشباع، والى التخلي عن كثير من الامور التي تتيح او تؤدي اليه، بل يدفع به الى تقبل عدم اللذة قبولاً مؤقتاً . وصل فرويد بالنتيجة الى أن التخلي عن مبدأ اللذة واتخاذ مبدأ الواقع لا يفسر إلا جانباً ضئيلاً من الاحاسيس المؤلمة، ولا يلقي ضوءاً على سر الشعور بالألم المرير الذي يتعرض للإنسان.
منابع دیجیتالی مرتبط :
نسخه PDF
فهرست
متکلمان و سایر شخصیت ها :
زگموند فروید
نویسنده :
سيجمند فرويد، اسحاق رمزی
زبان :
عربی
منبع اصلی :
http://sooqukaz.com/index.php/%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%88%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D9%80%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B3%D9%8A%D8%AC%D9%85%D9%86%D8%AF-%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF/%D9%81%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D8%A7-%D9%81%D9%88%D9%82-%D9%85%D8%A8%D8%AF%D8%A3-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%B0%D8%A9
جنس منبع:
متن
پایگاه :
پایگاه سوق عکاظ
یادداشت :
نوع منبع :
کتاب , ترجمه اثر
خروجی ها :
Mods
Doblin core
Marc xml
MarcIran xml
مشخصات مختصر فراداده
مشخصات کامل اثر
منابع مرتبط :
ثبت نظر
ارسال
×
درخواست مدرک
کاربر گرامی : برای در خواست مدرک ابتدا باید وارد سایت شوید
چنانچه قبلا عضو سایت شدهاید
ورود به سایت
در غیر اینصورت
عضویت در سایت
را انتخاب نمایید
ورود به سایت
عضویت در سایت