00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000Ara00ت‍ل‍خ‍ی‍ص‌ ال‍م‍ح‍ص‍ل‌ ال‍م‍ع‍روف‌ ب‍ن‍ق‍د ال‍م‍ح‍ص‍لب‍ی‍روت‌دار الأضواءدار الأضواءمحصل افکارالمتقدمین والمتاخرین من‌العلماء و‌الحکماء والمتکلمین .شرح مقدمة المحقق مخطوطات«تلخيص المحصل» مخطوطات الرسائل و الفوائد الكلامية رسالة الإمامة قواعد العقائد أقل ما يجب الاعتقاد به المقنعة في أول الواجبات إثبات المبدأ الواحد أفعال العباد إثبات العقل المفارق ربط الحادث بالقديم بقاء النفس بعد بوار البدن شرح رسالة ابن سينا النفوس الأرضية الرسالة النصيرية تعليقة على رسالة ابن ميمون في رد جالينوس رسالة في العلل و المعلولات كيفية صدور الكثرة عن المبدأ الواحد العلل و المعلولات المترتبة الفوائد الثماني الطبيعة برهان في إثبات الواجب ثناء الموجودات بوجودهم على الله سبحانه فعل الحق و أمره تفسير سورة العصر الكمال الأول و الكمال الثاني العقل ليس بجسم المفهوم من الإدراك النفس لا تفسد بفساد البدن النفس تصير عالما عقليا تعارف الأرواح بعد المفارقة العصمة أقسام الحكمة مقدمة تلخيص المحصل مقدمة كتاب المحصل علم الكلام مرتب على أركان الركن الاول فى المقدمات و هي ثلاث المقدمة الاولى فى العلوم الاولية 6 قال: القول فى التصورات 6 قال: تنبيه 9 قال: تفريع 10 قال: تذنيبات 11 قال: القول في التصديقات 12 الفرقة الاولى: المعترفون بالحسيات و البديهيات، و هم الأكثرون. 12 الفرقة الثانية: القادحون في الحسيات فقط. زعم أفلاطون و أرسطو و بطلميوس و جالينوس: أن اليقينيات هى المعقولات، لا المحسوسات. 12 قال: بيان الاول في خمسة أوجه: 14 قال: و الفرقة الثالثة الذين يعترفون بالحسيات و يقدحون في البديهيات. 26 قال: الفرقة الرابعة السوفسطائية الذين قدحوا في البديهيات و الحسيات 45 المقدمة الثانية فى أحكام النظر 48 مسألة النظر و الفكر 48 مسألة الفكر المفيد للعلم موجود 49 مسألة لا حاجة فى معرفة الله تعالى الى المعلم 51 مسألة الناظر يجب أن لا يكون عالما بالمطلوب 53 مسألة وجوب النظر 54 مسألة وجوب النظر سمعى 58 مسألة اول الواجبات المعرفة او النظر او القصد 59 مسألة هل حصول العلم بالعادة او بالتولد؟ 60 مسألة هل النظر الفاسد لا يولد الجهل و لا يستلزمه او يستلزمه 62 مسألة الفكر الصحيح و الفكر الفاسد 62 مسألة حضور المقدمتين يكفى لحصول النتيجة 63 مسألة هل العلم بوجه دلالة الدليل عين العلم بالمدلول أم لا 64 المقدمة الثالثة فى الدليل و أقسامه و هى أربع مسائل 66 مسألة الدليل و الامارة اما عقلى او سمعى او مركب 66 مسألة الدليل اللفظى لا يفيد اليقين الا بامور عشرة 67 مسألة النقليات بأسرها مستندة الى صدق الرسول عليه السلام 67 مسألة الاستدلال اما قياس او استقراء او تمثيل 68 الركن الثانى فى مسائل و تقسيم المعلومات المعلوم إما أن يكون موجودا او معدوما فهاهنا ثلاث مسائل 73 أما المسائل 74 المسألة الاولى فى أحكام الموجود 74 المسألة الثانية فى المعدوم 76 تفصيل قول الفلاسفة و المعتزلة في المعدومات 81 المسألة الثالثة الحال بين المثبتين و النافين 85 التفريع على القول بالحال 91 تقسيم الموجودات الواجب و الممكن 93 خواص الواجب لذاته و هى عشرة 96 مسألة الشي‏ء الواحد لا يكون واجبا لذاته و لغيره معا 96 مسألة الواجب لذاته لا يتركب عن غيره 96 مسألة الواجب لذاته لا يتركب عنه غيره 96 مسألة الواجب لذاته لا يكون وجوده زائدا على ماهيته 97 مسألة الواجب لذاته لا يجوز أن يكون وجوبه زائدا عليه 98 مسألة الوجوب بالذات لا يكون مشتركا بين اثنين 99 مسألة وقوع لفظ الواجب على الواجب لذاته و الواجب بغيره بالاشتراك اللفظى 101 مسألة الواجب لذاته واجب من جميع جهاته 102 مسألة الواجب لذاته لا يصح عليه العدم 103 مسألة الواجب لذاته يجوز أن تعرض له صفات تستلزمها ذاته 103 خواص الممكن لذاته و هى ستة 104 مسألة الممكن هو الذي لا يلزم من فرض وجوده او عدمه محال 104 الجواب عما قيل من ان الامكان ممتنع بوجوه ثلاثة 110 مسألة الممكن لا يوجد و لا يعدم الا بسبب منفصل 111 معارضات اربع على بداهة لزوم المرجح 111 الجواب عن المعارضات الاربع 114 مسألة الممكن لا يكون أحد طرفيه أولى من الاخر 119 مسألة رجحان الممكن لذاته مسبوق بوجوب و ملحوق بوجوب 119 مسألة علة الحاجة الى المؤثر الامكان لا الحدوث 120 مسألة الممكن حال بقائه لا يستغنى عن المؤثر 121 تقسيم الموجودات على رأى المتكلمين قال: الموجود اما قديم و اما محدث 122 خواص القديم و المحدث 124 مسألة القديم يستحيل استناده الى الفاعل 124 مسألة القدماء عند أهل السنة و القدماء الخمسة عند الحرنانيين 125 مسألة زعم ابن سعيد أن القدم صفة و الكرامية أن الحدوث صفة 126 مسألة كل محدث مسبوق بمادة و مدة على زعم الفلاسفة 127 مسألة العدم لا يصح على القديم 128 تقسيم الممكنات على رأى الحكماء الجواهر و الاعراض 129 احتجوا على أن الزمان لا يجوز أن يكون موجودا بامور 136 تقسيم المحدثات على رأى المتكلمين 142 المتحيز هو الجسم و الجوهر الفرد و غير المتحيز هو العرض 142 الاعراض التى يجوز أن يتصف بها غير الحى هى المحسوسات بالحواس و هى الاكوان 143 مسألة البرودة و الحرارة 145 مسألة الرطوبة و اليبوسة 145 مسألة الثقل و الخفة 145 مسألة اللين و الصلابة 145 مسألة الملاسة و الخشونة 145 مسألة هذه المحسوسات قد تبقى بعد مفارقة محالها قائمة بأنفسها 146 الاكوان الاربعة من الاعراض التى يجوزان يتصف بها غير الحى 146 مسألة حصول الجوهر في الحيز هل هو معلل بمعنى آخر 147 مسألة الحركة و السكون 148 مسألة الاجتماع و الافتراق 150 مسألة المحوى حال استقراره في الحاوى المتحرك متحرك 151 مسألة الاكوان بأسرها متضادة 151 أما الاعراض التى لا يتصف بها غير الحى فأجناس. 152 1 منها الحياة 152 مسألة هل الموت صفة وجودية؟ 153 مسألة البنية ليست شرطا لوجود الحياة 154 2 و منها الاعتقادات 154 مسألة اختلفوا فى حد العلم 155 مسألة العلم سلبى او انطباع الصورة او الاضافة و التعلق؟ 155 مسألة العلم الواحد هل يكون علما بمعلومين 158 مسألة المعلوم معلوم من وجه و مجهول من وجه 159 مسألة العلوم المتعلقة بالمعلومات المتغايرة مختلفة 160 مسألة العلوم كلها ضرورية 160 مسألة اعتقاد الضدين يمتنع اجتماعهما 161 مسألة المعدوم غير معلوم 161 مسألة العقل المناط للتكليف هو العلم بالوجوب و الاستحالة 162 3 و منها القدرة 163 مسألة القدرة مع الفعل أم لا 165 مسألة القدرة لا تصلح للضدين خلافا للمعتزلة 167 مسألة العجز صفة وجودية عند الاصحاب و هو مشكل لعدم الدليل 167 4 و منها الإرادة و الكراهة 168 مسألة إرادة الشي‏ء يلزمها كراهة ضده بشرط التفطن للضد 168 مسألة العزم و المحبة و الرضا و الرحمة و الولاية و التوفيق و البغض و العداوة و السخط و الاختيار و المشية 169 مسألة المنافاة بين ارادتى الضدين ذاتية او للصارف 169 مسألة الارادات تنتهى الى إرادة ضرورية بلا واسطة او مع واسطة 170 و منها كلام النفس 170 و منها الالم و اللذة 171 و منها الادراكات 172 مسألة الابصار خروج الشعاع عن العين او الانطباع 173 مسألة الادراك عند حضور الشرائط العشرة غير واجب 174 مسألة هل يعتبر في السمع وصول الهواء الحامل أم لا 175 مسألة ادراك الشم و ادراك الذوق 176 أحكام الاعراض 177 مسألة انتقال الاعراض ممتنع باتفاق المتكلمين و الفلاسفة 177 مسألة قيام العرض بالعرض ممتنع باتفاق المتكلمين 178 مسألة بقاء العرض ممتنع باتفاق الاشاعرة 180 مسألة العرض الواحد لا يحل في محلين بالاتفاق 181 اما الاجسام فالنظر في مقوماتها و عوارضها 183 النظر الاول في مقومات الاجسام 183 مسألة الجزء الذي لا يتجزى بين المتكلمين و الفلاسفة 183 مسألة زعم ابن سينا أن الجسم مركب من الهيولى و الصورة 188 مسألة زعم ضرار و النجار ان ماهية الجسم مركبة من لون و طعم و رائحة... 189 النظر الثانى في العوارض يعنى في عوارض الاجسام 189 مسألة اختلف أهل العالم في حدوت الاجسام 189 أما القسم الأول فهو قول الجمهور من المسلمين، و النصارى، و اليهود، و المجوس. 189 و أما القسم الثانى فهو قول أرسطاطاليس، و ثاوفرسطس، و ثامسطيوس، و برقلس؛ و من المتأخرين أبى نصر الفارابي، و أبى علي بن سينا. 189 و أما القسم الثالث فهو قول الفلاسفة الذين كانوا قبل أرسطاطاليس بالزمان، كتالبس و انكساغورس و فيثاغورس و سقراط؛ و قول جميع الثنوية، كالمانوية، و الديصانية، و المرقونية، و الماهانية. ثم هؤلاء فريقان: 190 الفرقة الاولى الذين زعموا أن تلك المادة جسم. 190 قال: الفرقة الثانية الذين قالوا: ان أصل العالم ليس بجسم، و هم فريقان: 192 الفرقة الاولى الحرنانية. 192 قال: الفرقة الثانية[أصحاب‏] فيثاغورث 194 قال: و أما القسم الرابع، و هو أن يقال:«العالم قديم الصفات، محدث الذات» 195 دليل المصنف على ان العالم محدث الذات و الصفات 195 فان قيل: الدعوى متناقضة لوجهين: 196 الجواب عن ان قيل الدعوى متناقضة لوجهين 199 بيان الفلاسفة في امتناع حدوث العالم 205 الجواب عن بيان الفلاسفة في امتناع حدوث العالم 205 و بقى علينا أن نذكر ما هو الصحيح مما قالوه في مسألة الحدوث، فنقول: 208 مسألة الاجسام بأسرها متماثلة خلافا للنظام 209 مسألة الاجسام باقية خلافا للنظام 211 مسألة التداخل محال في الاجسام خلافا للنظام 211 مسألة الأجسام يجوز خلوها عن الالوان و الطعوم و الروائح خلافا لاصحابنا 212 مسألة الأجسام مرئية خلافا للفلاسفة 213 مسألة الخلاء جائز خلافا لارسطاطاليس و اتباعه 214 مسألة الاجسام متناهية خلافا للهند 217 مسألة العالم لا يجب أن يكون أبديا خلافا للفلاسفة و الكرامية 219 تقسيم الأجسام 225 الجواهر الجسمانية الفلكية و العنصرية و الاجسام المركبة 225 أما الاجسام الفلكية طبائعها و حركتها الارادية المستديرة 225 و أما العناصر الارض و الماء و الهواء و النار 227 و أما المركبات 228 الجواهر الروحانية و الملائكة و الجن و الشياطين 229 أما الجواهر الروحانية 229 القول في الملائكة و الجن و الشياطين 230 خاتمة في أحكام الموجودات و النظر فيها من وجهين 231 النظر الاول في الوحدة و الكثرة 231 مسألة كل موجودين فلا بد و ان يتباينا بتعينهما 231 مسألة الغيران اما أن يكونا مثلين او مختلفين 232 مسألة الجمع بين المثلين مستحيل خلافا للمعتزلة 233 مسألة الغيران و المثلان و الضدان و المختلفان 234 النظر الثانى في العلة و المعلول 235 مسألة كون الشي‏ء مؤثرا في غيره متصور تصورا بديهيا 235 مسألة العدم لا يعلل و لا يعلل به 235 مسألة المعلول الواجد بالشخص يستحيل أن يجتمع عليه علتان مستقلتان 236 مسألة المعلولان المتماثلان يجوز تعليلهما بعلتين مختلفتين؟ 237 مسألة العلة الواحدة يجوز أن يصدر عنها أكثر من معلول واحد 237 مسألة العلة العقلية يتوقف ايجابها لاثرها على شرط منفصل؟ 238 مسألة العلة العقلية يجوز ان تكون مركبة 239 الركن الثالث في الالهيات و النظر في الذات، و الصفات، و الافعال، و الاسماء 241 القسم الاول في الذات 242 الاستدلال بحدوث الاجسام و امكانها و بحدوث الاعراض و امكانها على وجود الله 242 مسألة مدبر العالم واجب الوجود او ينتهى الى الوجوب 245 قال: معارضة دليل وجود مدبر العالم بوجوه 247 معارضة دليل وجود واجب الوجود بوجهين آخرين 249 الجواب عن معارضة دليل وجود مدبر العالم 250 مسألة صانع العالم موجود خلافا للملاحدة 253 القسم الثانى في الصفات و هى إما سلبية او ثبوتية 257 في السلوب الصفات السلبية 257 مسألة ماهية الله تعالى مخالفة لسائر الماهيات بعينها 257 مسألة ماهية الله تعالى غير مركبة 258 مسألة الله تعالى غير متحيز خلافا للمجسمة 258 مسألة الله تعالى لا يتحد بغيره 260 مسألة الله تعالى لا يحل في شي‏ء 260 مسألة الله تعالى ليس في شي‏ء من الجهات 262 تنبيه 264 مسألة لا يجوز قيام الحوادث بذات الله تعالى خلافا للكرامية 264 مسألة استحالة الالم و اللذات العقلية على الله 266 مسألة الله تعالى غير موصوف بالالوان و الطعوم و الروائح 267 القول في الصفات الثبوتية 269 مسألة الله تعالى قادر باتفاق الكل خلافا للفلاسفة 269 معارضة على اثبات قدرة صانع العالم بوجوه 270 جواب المعارضات على قدرة مدبر العالم 273 مسألة الله تعالى عالم باتفاق جمهور العقلاء إلا قدماء الفلاسفة 277 اشكالات و معارضات على ان الله تعالى عالم 277 جواب الاشكالات على ان الله تعالى عالم 278 مسألة الله تعالى حي باتفاق العقلاء 281 مسألة الله تعالى مريد باتفاق المسلمين 281 الاشكال في اثبات إرادة الله عز و جل 282 الجواب عن الاشكال و المعارضة في إرادة الله تعالى 284 مسألة الله تعالى سميع بصير باتفاق المسلمين 287 مسألة الله تعالى متكلم باتفاق المسلمين 289 مسألة الله تعالى باق ببقاء يقوم به أم لا؟ 292 مسألة مذهب أكثر المسلمين أنه تعالى عالم بكل المعلومات 294 مسألة الله تعالى قادر على كل المقدورات في مذهب أصحابنا خلافا لجميع الفرق 298 مسألة اتفق أصحابنا على أنه تعالى عالم بالعلم قادر بالقدرة حي بالحياة 302 مسألة البارى تعالى ليس مريدا لذاته 306 مسألة الله تعالى مريد لا بإرادة حادثة 307 مسألة كلام الله تعالى قديم خلافا للمعتزلة و الكرامية 307 مسألة الصفة القديمة المسماة بالكلام عندنا واحدة 309 مسألة خبر الله تعالى صدق 310 مسألة الكلام القديم غير مسموع الآن 311 مسألة التكوين ازلى و المكون محدث 311 مسألة لا صفة لله تعالى وراء السبعة او الثمانية 313 مسألة حقيقة ذات الله تعالى معلومة أم غير معلومة 314 مسألة الله تعالى يصح أن يكون مرئيا لنا خلافا لجميع الفرق 316 مسألة الاله واحد 322 القسم الثالث في الافعال 325 مسألة افعال العباد واقعة بقدرة الله تعالى 325 لا جبر و لا تفويض و لكن امر بين امرين 333 مسألة الله تعالى مريد لجميع الكائنات خلافا للمعتزلة 334 مسألة التولد و المباشرة او العادة الجارية؟ 335 مسألة في تفصيل قول الفلاسفة في ترتيب الممكنات 336 مسألة في شرح قولهم في القضاء و القدر 338 مسألة الحسن و القبح 339 مسألة لا يجب على الله تعالى شي‏ء، خلافا للمعتزلة و البغداديين 341 مسألة لا يجوز أن يفعل الله شيئا لغرض، خلافا للمعتزلة و لا كثر الفقهاء 343 مسألة علة حسن التكليف التعريض لاستحقاق الثواب و التفضل بالنعيم قبيح أم لا؟ 345 القسم الرابع الكلام فى الاسماء 347 الركن الرابع في السمعيات و هو مرتب على أقسام 349 القسم الاول في النبوات 350 مسألة المعجز امر خارق للعادة مقرون بالتحدى مع عدم المعارضة 350 مسألة محمد رسول الله خلافا لاهل الذمة و الدهرية 350 الجواب عن الشبهات في ادلة نبوة محمد(ص) 360 ذكر فوائد بعثة الرسول على التفصيل 361 و أما فائدة بعثهم فيما لا يستقل العقل بدركه فقد ذكروا امورا: 362 الجواب عن شبهات اليهود 364 طريقة الحكماء في اثبات النبوة 367 مسألة في عصمة الأنبياء عليهم السلام 368 مسألة الكرامات جائزة خلافا للمعتزلة و ابى اسحاق منا 373 مسألة الأنبياء أفضل من الملائكة أم لا؟ 374 الفلاسفة احتجوا على ان الملك افضل بوجوه 374 القسم الثانى في المعاد 378 مسألة اقوال اهل العالم فى المعاد 378 مسألة حقيقة النفس عند الفلاسفة و المتكلمين و الاطباء 378 مسألة النفوس البشرية متحدة بالنوع او مختلفة؟ 382 مسألة النفوس البشرية حادثة أم قديمة 383 مسألة فساد التناسخ متفق عليه عند القائلين بحدوث النفس 384 مسألة اتفقت الفلاسفة على امتناع عدم الارواح 386 مسألة النفس الناطقة مدركة للجزئيات 388 مسألة سعادة النفوس العالمة النقية بعد الموت 389 مسألة شقاوة النفوس الجاهلة الردية بعد الموت 390 مسألة اعادة المعدوم عند اصحابنا جائزة خلافا للفلاسفة 390 مسألة اجمع المسلمون على المعاد بمعنى جمع الاجزاء بعد تفرقها 392 تنبيه المعاد بمعنى جمع الأجزاء لا يتم إلا مع القول باعادة المعدوم 395 مسألة الله تعالى يعدم الاجزاء ثم يعيدها؟ 396 مسألة مواعيد القيامة في السمعيات ممكنة و صحيحة 397 مسألة وعيد اصحاب الكبائر منقطع عندنا خلافا للمعتزلة 397 مسألة وعيد الكافر المعاند دائم و القاصر معذور 400 القسم الثالث في الاسماء و الاحكام 401 مسألة الايمان هو تصديق الرسول او غيره؟ 401 تنبيه صاحب الكبيرة مؤمن او مشرك او منافق او كافر؟ 403 مسألة هل الايمان قابل للزيادة و النقصان؟ 404 مسألة هل يجوز أن يقال: أنا مؤمن ان شاء الله 405 مسألة تعريف الكفر و خطر تكفير المسلمين 405 القسم الرابع فى الامامة 406 مسألة الامامة و اقوال الفرق الاسلامية في وجوبها على الله تعالى او على الخلق 406 مسألة الشيعة أربعة انواع: الامامية و الكيسانية و الزيدية و الغلاة 408 أما الامامية 408 فصل فى شرح فرق الكيسانية 413 فصل فى شرح فرق الزيدية 416 فصل فى الاشارة الى عمدة مذهب الامامية 418 رسائل الخواجة نصير الدين الطوسي رسالة الامامة 423 فصل اول 424 فصل ثانى 425 المسألة الاولى ما الامام؟ 426 المسألة الثانية هل الامام؟ 426 المسلك الاول: نصب الامام لطف في التكاليف الواجبة 426 المسلك الثانى: اختيار نصب الامام بيد الله العالم بمصالح الناس 428 المسألة الثالثة لم الامام؟ 429 المسألة الرابعة كيف الامام؟ 429 المسألة الخامسة من الامام؟ 431 فصل ثالث 433 قواعد العقائد 435 مقدمة 437 اصل(1) الموجود و المعدوم و الثابت و المنفى و الحال 437 اصل آخر(2) الواجب و الممكن و الممتنع 437 اصل آخر(3) الذات و الصفة 438 أصل آخر(4) القديم و المحدث و اقسام التقدم 438 أصل آخر(5) الممكن اما قائم بذاته و هو الجوهر او قائم بغيره و هو العرض 438 اصل آخر(6) الموجودات اما متماثلة و اما متضادة و اما متخالفة 439 أصل آخر(7) الدور و التسلسل باطلان 440 الباب الاول فى اثبات موجد العالم 441 طريق اول 441 طريق آخر 443 طريق آخر 443 الباب الثانى فى ذكر صفات الله تعالى و هى تنقسم إلى ثبوتية و غير ثبوتية 445 أما[الصفات‏] الثبوتية 445 فمنها أنه تعالى قادر. 445 و منها أنه تعالى عالم. 446 و منها أنه تعالى حي. 446 و منها أنه تعالى مريد. 446 و منها أنه تعالى سميع بصير. 447 و كذلك يطلق عليه أنه متكلم. 447 و منها أنه تعالى واحد. 447 و اما غير الثبوتية من الصفات 450 فمنها أنه تعالى لا يمكن أن يكون فيه تركيب 450 و منها أنه تعالى لا يمكن أن يكون في حيز، او جهة، او محل 450 و لا يجوز أن يكون فاعليته تعالى زائدة على ذاته 450 و لا يجوز أن يكون قابلا لشي‏ء من الأعراض و الصور، او لتأثير غيره فيه. 450 و لا يجوز أن يكون له ألم. 450 و لا يجوز عليه الاتحاد. 450 الباب الثالث فى ذكر ما ينسب إليه تعالى من الافعال 451 فصل الحسن و القبح العقليان و الشرعيان 452 فصل صدور الممكنات عن البارى تعالى شأنه 454 الباب الرابع فى النبوة و ما يتبعها من الامامة و غيرها و يشتمل على قسمين 455 القسم الاول فى النبوة و ما يتعلق بها 455 فصل محمد رسول الله 456 فصل طريقة الحكماء فى اثبات النبوة 456 فصل النسخ و هو تغيير الاحكام الشرعية من الله تعالى جائز 457 القسم الثانى من الباب الرابع فى الامامة و ما يتبعها 457 الباب الخامس فى الوعد و الوعيد و ما يتبعهما 463 المسألة الاولى فى اعادة المعدوم 463 المسألة الثانية فى اقوال الناس في حقيقة الانسان و أنها أى شي‏ء هى 464 المسألة الثالثة فى المعاد 464 المسألة الرابعة فى الثواب و العقاب 465 المسألة الخامسة فيما به يحصل استحقاق الثواب و العقاب 466 المسألة السادسة فى تمام القول فى الوعد و الوعيد 467 أقل ما يجب الاعتقاد به 470 المقنعة فى أول الواجبات 473 التوحيد 473 العدل 473 النبوة 474 الامامة 474 المعاد 474 اثبات الواحد الاول 475 افعال العباد بين الجبر و التفويض 477 اثبات العقل المفارق 479 ربط الحادث بالقديم 482 بقاء النفس بعد بوار البدن 485 شرح رسالة ابن سينا فى ان لكل حيوان و نبات اصلا ثابتا 491 النفوس الارضية 497 النفس النباتية و قواها 497 النفس الحيوانية و قواها 498 النفس الناطقة و قواها 500 الرسالة النصيرية 501 تعليقة على رسالة ابن ميمون في رد جالينوس 507 رسالة فى العلل و المعلولات 509 مسئلة: 509 صدور الكثرة 516 العلل و المعلولات المترتبة 516 فوائد ثمانية حكمية للعلامة الطوسى قدس سره 517 الطبيعة 518 برهان فى اثبات الواجب 519 ثناء الموجودات بوجودهم على الله سبحانه 520 فعل الحق و امره 520 تفسير سورة العصر 520 الكمال الاول و الكمال الثانى 521 العقل ليس بجسم و لا جوهر و لا عرض 521 المفهوم من الادراك يعم التعقل و التخيل و التوهم و الاحساس 522 النفس لا تفسد بفساد البدن 524 النفس تصير عالما عقليا 524 تعارف الأرواح بعد المفارقة 525 العصمة 525 اقسام الحكمة 526 فالحكمة الطبيعية لها اصول و فروع 526 اصولها ثمانية أقسام 526 فروع العلم الطبيعى سبعة أقسام 526 العلم الرياضى له اصول و فروع 527 اصوله أربعة اقسام 527 و فروعه ستة 527 العلم الالهى له اصول و فروع 527 اصوله خمسة أقسام 527 و فروعه قسمان 528 و اما علم المنطق فهو آلة العلوم و خادمها و له تسعة أقسام 528 کلام شیعه افعال الهی امامیه عصمت پیامبران کلام اهل سنت کتب کلام شیعه خواجه نصیرالدین طوسی جن افضلیت انبیا بعثت انبیا حسن و قبح عقاید اهل سنت علم بدیهی کیسانیه(غلات شیعه) معجزات ملائکه قضا و قدر دفاعیه، ردیه و پاسخ به شبهات خواجه نصیرالدین طوسی صفات سلبیه ( الهی ) صفات ثبوتیه ( الهی ) جوهر مجرد فخر رازی گودل, کورت (Kurt Gödel، ریاضی‌دان، منطق‌دان و فیلسوف اتریشی), ۱۹۰۶ #1978 ۱۹۰۶ #1978 research fellow فخر رازی , محمد بن عمر (فقیه، متکلم، فیلسوف، مفسر و حکیم مسلمان ایرانی، مکتب اشعری، متکلم اشاعره متاخر، شافعی، پیش برنده الهیات فلسفی، مخالف؟ فلسفه), 543ق./1149م. ری، تهران، ایران ## 606ق./1210م. هرات، افغانستان 543ق./1149م. ری، تهران، ایران ## 606ق./1210م. هرات، افغانستان Descriptor خواجه نصیر الدین طوسی, محمد بن محمد (فیلسوف و متکلم ایرانی سده هفتم، موسس کلام فلسفی، شیعه امامی), 579ق./1201م.توس،ایران-# # 672ق./1274م.کاظمین،عراق 579ق./1201م.توس،ایران-# # 672ق./1274م.کاظمین،عراق Author book marcgt Summary effect local Review comments local Book Review local Description of work local Footnote local BBR۸۴۵ ‏‫‬‮‭۱۸۹/۱ adult specialized در نام اين كتاب اختلاف است، چنانكه ابن شاكر در كتاب‏فوات الوفيات از آن به تلخيص فى علم الكلام نام مى‏برد و قاضى نور الله در مجالس المومنين شرح المحصل ناميده و صاحب كشف الحجب و الاستار تلخيص المحصل خوانده است‏ و در نزد اكثر علماء به نقد المحصل مشهور است. براى اين كتاب شروح و حواشى متعددى نوشته شده است كه در ذيل به بعضى از آنها اشاره مى‏شود:, 1- انتخاب تلخيص المحصل: اين كتاب در واقع تلخيص تلخيص و شرح آن مى‏باشد كه توسط عز الدولة سعد بن منصور ابن سعد بن حسن بن هبة الله بن كمونه بغدادى، نوشته شده است., 2- شرح تلخيص المحصل ابو حامد احمد بن على بن شبلى., 3- شرح تلخيص المحصل عصام الدين ابراهيم بن عربشاه اسفراينى.