جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

جستجوي پيشرفته | کتابخانه مجازی الفبا

فارسی  |   العربیه  |   English  

در تلگرام به ما بپیوندید

کتابخانه مجازی الفبا
کتابخانه مجازی الفبا
پایگاه جامع و تخصصی کلام و عقاید و اندیشه دینی
جستجو بر اساس ... همه موارد عنوان موضوع پدید آور جستجو در متن
: جستجو در الفبا در گوگل
مرتب سازی بر اساس و به صورت وتعداد نمایش فرارداده در صفحه باشد جستجو
منتخبات فلسفية
نویسنده:
هلا رشيدامون
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
بيروت: دار النهضة العربية,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
يضم هذا الكتاب باقةٌ من أبرز النصوص الفلسفية مترجمة بالعربية من الإنكليزية وتوزعت هذه النصوص على أربعة عشر فصلاً توزعوا وفق ما يلي: الفصل الأول: "أفلاطون، محاورةُ فيدون، القسمُ الأول والثاني"، الفصل الثاني: "القدِّيس أُوغسطين، كتاب مدينةُ الله، البابُ التاسع عشر، الفصل الرابع والحادي عشر"، "الفصل الثالث: "نيقولو مكيافيللي، كتابُ الأمير، الفصلُ الخامس عشر والسادس عشر والثامن عشر". أما الفصل الرابع: "رينية ديكارت": "مقال في المنهج، القسم الأول والثاني"، "تأملاتٌ في الفلسفة الأولى، التأمُّل الثاني"، الفصل الخامس: "بليز باسكال، كتاب الأفكار، مقتطفاتٌ من هذه الأفكار"، الفصل السادس: "جون لوك، كتاب الحكومةُ المدنيَّة، الفصلُ الأول والثاني"، الفصل السابع: "لايبنتز، مقالةٌ في الميتافيزيقا، من الفقرة الأولى إلى الفقرة السابعة"، الفصل الثامن: "ديفيد هيوم، محاوراتٌ في الدين الطبيعي، الفصلُ العاشر". والفصل التاسع: "جان جاك روسو، كتاب العقدُ الإجتماعي، من الفصل الأول إلى الفصل الرابع"، الفصلُ العاشر: "إيمانويل كانط: 1-كتاب أُسس ميتافيزيقا الأخلاق، القسمُ الأول، 2-إجابةٌ عن السؤال: ما هي الأنوار؟ (مقالة)"، أما الفصل الحادي عشر: كتاب فلسفةُ التاريخ، القسمُ الثالث، الفصلُ الثاني عشر: ماركس وإنجلز، بيانُ الحزب الشيوعي، الفصل الثاني". وكذلك الفصل الثالث عشر: فريدريك نيتشة: 1-سُقوطُ الأوثان، القسمُ الثالث والخامس، 2-هكذا تكلَّم زرادشت، الفقرتان الثالثة والرابعة من الجزء الأول"، الفصل الرابع عشر: "جان بول سارتر، الوجوديَّة فلسفةٌ إنسانيَّة، القسم الأول". وقد ارتأت الدكتور "هلا أموّن" إرفاق الترجمة العربية بالنص الإنكليزي للأسباب التالية حيث وجدت أنه "لا يمكن فهم الفلسفة فهماً صحيحاً، بدون الرجوع إلى نصوص أصحابها، أمثال أفلاطون وديكارت وكانط وهيجل وسارتر وسواهم، لمعرفة كيف عبّروا بلغتهم ومفرداتهم وأساليبهم الخاصة، عن طبيعة المشكلات والمآزق الفكرية التي واجهتهم، وكيف تصدّى كلّ واحد منهم لمعالجتها، إنطلاقاً من نظرته الخاصّة إلى الكون والدين والمعرفة والإنسان، وإنطلاقاً من منظومته القيميّة وأدواته المعرفيّة، التي أهلته لتقديم إضافات ذات قيمة في عالم الفلسفة". "ومن عانى أعباء الترجمة يعرف تماماً مسؤولية النهوض بترجمة النصوص الفلسفية التي تتضمّن معانٍ وعبارات غاية في الدقة والعمق، والتجريد والخفاء، ولذلك، حرصاً مني على الأمانة والمصداقية، وإستكمالاً للفائدة، فقد أرتأيتُ أن أرفق الترجمة العربية بالنص الإنكليزي المترجم عنه، إفساحاً في المجال، أمام القُرّاء، كي يقوموا إذا استغلق المعنى عليهم، بالمقارنات والمراجعات التي يرونها ضرورية، بُغية الحصول على فهم أكثر جلاءً ووضوحاً للنص الفلسفي".
فكر الديني عند اليونان
نویسنده:
عصمت نصار
نوع منبع :
کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
القاهرة: دار الهداية,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
يدرس الكتاب خصائص الفكر الديني عند اليونان من خلال التعرض لنشأة الديانة اليونانية، والأطوار التي مرت بها، بداية من الطور الأسطوري، ومرورا بالطور الفلسفي، وانتهاء إلى طور التفكك والاندثار. وقد كشفت الدراسة عن الصعوبات التي واجهها المؤرخون في الوقوف على أصول هذه الديانة مع الوقوف بالشرح والتحليل على خصائص كل طور على حدة موضحا طبيعة الدور الذي لعبته الأساطير في بناء عقائد اليونان، وإسهامات الفلاسفة والمصلحين في تقويم المعتقدات وإصلاحها، كما يتعرض الكتاب لفكرة الألوهية وشرح أصولها وصورها وأبعادها ومراتبها. وقد حاول الكتاب الكشف عن طبيعة النصوص المقدسة في هذه الديانة ومصدرها ومحتواها العقدي والوقوف على أهم المعتقدات وطقوس العبادة، موضحا أصولها الأسطورية وانعكاسها على المجتمع اليوناني، مختتما بعرض أهم الحركات الإلحادية وأشكالها وبواعثها وأهدافها.
معجم الفلسفی
نویسنده:
مصطفى حسيبة
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
للفلسفة قصة طويلة بدأت مع اليونان في القرن 6 ق. م، ولا زالت مستمرة إلى الآن، وطيلة تاريخها الطويل عرفت الفلسفة تحولات فكرية تجلت في ظهور عدة فلاسفة، وعدة مذاهب وإتجاهات فلسفية. وقد كان التفكير الفلسفي دائماً مرتبطاً بقضايا عصره ويعكس الهموم والقضايا التي عرفها ذلك العصر، هكذا، وبعد ظهور الفلسفة عند اليونان، عمل الفلاسفة في الإسلام على ترجمة الكتب الفلسفية عن اليونانية وقاموا بشرحها والإستفادة منها في معالجة قضايا تتعلق بالمجتمع الإسلامي، غير أن الفلسفة لم تستمر في بلاد الإسلام بل عادت إلى أوروبا العصر الحديث الذي عرف ظهور فلاسفة غيروا مسار التاريخ الفلسفي، وساهموا في التطور الذي عرفته الحضارة الأوروبية، ثم تطورت الفلسفة في ما بعد وأهتمت بقضايا جديدة، من أهمها التفكير في قضايا المعرفة العلمية؛ وغالباً ما يربط مؤرخو الفلسفة بداية الفلسفة الحديثة بديكارت، وهكذا يلقبونه أب الفلسفة الحديثة. ويتبين أن الفلسفة في كل لحظة من لحظات تطورها تفتح تفكيرنا على قضايا جديدة وعلى تطرفق جديدة في التفكير والتحليل، فأصبحت الحاجة ماسة إلى وضع معجم فلسفي موسوعي تتحدد وظيفته تتحدد بحاجة الدارسين إليه، وبقدرة الفلاسفة على إحيائه جيلاً بعد جيل، شيمة أي عمل لا يستمر إلا بالعمل عليه، أي بالإضافة والتصويب والتحديث مع كل طبعة. إن هذا المعجم هو أول معجم شامل بكل المصطلحات الفلسفية المتداولة في العالم وتعريفاتها، يخاطب الطلاب الجامعيين، خصوصاً بتحليله اللغة الفلسفية الذي يشكل جانبه الثابت، كما يخاطب الدارسين والباحثين في الفلسفة وعلومها، من خلال الجانب المتحول أو المتطور، جانب النقد والتعليق والمقارنة والمقابسة. تنويه: سبق ورفع حصريا بمنتدى سور الأزبكية كتاب يحمل العنوان نفسه "المعجم الفلسفي" للدكتور مراد وهبه.
هرمس
نویسنده:
لويس مينار
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
دمشق: دار الحصاد للنشر والتوزيع ,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
هرمس شخصية مغرقة في القدم ويكتنف الغموض أصلها وانتماءها العرقي. كل ينسبها إليه، فاليونانيون يعدونه يونانياً، والمصريون القدماء يعدونه مصرياً، والعرب يعدونه منهم (ادريس) كما أشار إليه القرآن وكذلك يدعي الفرس وغيرهم أنه منهم. ولعلّ هذا التداخل والتضارب يعود إلى تلك المرحلة البعيدة من الاختلاط بين شعوب الأقوام التي كانت تعيش في البقاع التي كانت تشكل مركز العالم القديم: جزيرة العرب وامتدادتها بلاد الشام وبلاد الرافدين ثم مصر، وتلك المناطق الأخرى المجاورة، بلاد فارس واليونان. ومع ظهور الاسكندر المقدوني، تلميذ المعلم الأول أرسطو، وبسط نفوذه على العالم المأهول آنذاك ورغبته في توحيد الأمم ضمن دولة واحدة وخلق دين واحد، أتيح لكافة المذاهب الفكرية والدينية أن تطرح ما لديها وتتلاقح فيما بينها. وهذا ما كان له الأثر الكبير في تداخل وتقارب الأفكار ونموها. فكان للجميع مساهمتهم. ومن هنا، ربما، كان لكل جهة أن تتبنى هذه الشخصية الشهيرة/هرمس/التي كانت على الأغلب بنت تلك المرحلة من الزمن، كما كان لها أن تدعي أن لها نصيباً في هذه النصوص التي تحتويها الكتب الهرمسية. يتألف هذا الكتاب من قسمين: دراسة حديثة قام بها لويس مينارد محاولاً التوصل إلى أصل الكتب الهرمسية وهي تساعد القارئ في الدخول إلى القسم الثاني الذي يحتوي على النصوص المغرقة في القدم والمنسوبة إلى هرمس والتي يعدها بعض المفكرين بداية انطلاق الأديان اللاحقة التي عمَّت العالم وما تزال.
طبيعة المجلد 2
نویسنده:
ارسطو؛ مترجم: اسحق بن حنین؛ محقق: عبدالرحمن بدوی
نوع منبع :
کتاب , شرح اثر , ترجمه اثر , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
دور الفلسفة فی إرساء قواعد المنهج العلمی من طاليس إلى جون لوك
نویسنده:
جمال سيد أحمد شلبی
نوع منبع :
کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
جامعة الأزهر ,
کلیدواژه‌های اصلی :
چکیده :
تتركز مهمة هذا البحث في الجمع بين الأم (الفلسفة) ووليدها (العلم)، ودور الفلسفة في الدفع بالعلم وتقدمه، وإبراز مظاهر التنكامل والتكافل بين مجالي التفكير الإنساني الفلسفي والعلمي من خلال أسانيد وشواهد تاريحية وعقلية، وهو كذلك رد على خصوم الفلسفة ممن يتهمها بالعيش في المجردات، أو يدعوها إلى الاقتصار على جانب الميتافزيقا، أو الاكتفاء بمهمة الربط والتعليق بين نتائج العلوم وغيرها....
تاريخ الوعي
نویسنده:
مونيس بخضرة
نوع منبع :
کتاب , کتابخانه عمومی
منابع دیجیتالی :
وضعیت نشر :
لبنان/ بیروت: الدار العربية للعلوم ناشرون - منشورات الاختلاف - مؤسسة محمد بن راشد,
چکیده :
.